منتخب سويسرا يسعى لحلم طال انتظاره في كأس العالم منذ 78 عامًا

يواجه منتخب سويسرا نظيره منتخب البرتغال في مباراة واعدة لحساب الدور ثمن النهائي من كأس العالم 2022 بقطر، من أجل اقتطاع تأشيرة العبور للدور ربع النهائي.

وبلغ منتخب سويسرا الدور ثمن النهائي وصيفًا للمجموعة السابعة، خلف البرازيل، بعد انتصارين على حساب الكاميرون بهدف نظيف وصربيا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وهزيمة وحيدة أمام البرازيل بهدف نظيف في الجولة الثانية من دور المجموعات.

فيما تأهل منتخب البرتغال من دور المجموعات كمتصدر للمجموعة الثامنة برصيد 6 نقاط من انتصارين على غانا بثلاثة أهداف لهدفين وأوروجواي بهدفين نظيفين، قبل الخسارة في آخر مباراة أمام كوريا الجنوبية بهدف لاثنين، بعد حسم التأهل بشكل رسمي.

منتخب سويسرا يحلم بإنجاز لم يتحقق منذ 1954

ويمني منتخب سويسرا النفس بالتأهل للدور ربع النهائي من كأس العالم لأول مرة منذ عام 1954، حينما استضاف المونديال على أرضه، حين ودع حينها أمام منتخب النمسا بخمسة أهداف مقابل سبعة، في أكثر مباريات المونديال عبر التاريخ، التي شهدت أهدافًا.

ومنذ ذلك الحين لم يبلغ منتخب سويسرا الدور ربع النهائي من كأس العالم، رغم مروره إلى الدور ثمن النهائي في 4 مناسبات، في نسخ 1994 و2006 و2014 و2018.

وودع منتخب سويسرا كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة من دور الـ16، أمام إسبانيا بثلاثية نظيفة، ثم ودع من ذات الدور في مونديال 2006 بألمانيا بركلات الترجيح أمام أوكرانيا بعد التعادل السلبي في أحداث المباراة في وقتيها الأصلي والإضافي.

وفي مونديال البرازيل 2014، سجل أنخل دي ماريا هدفًا قاتلًا للأرجنتين في الدقيقة 119 من زمن مباراة الدور ثمن النهائي في الشوط الإضافي الثاني، ليحرم سويسرا مجددًا من بلوغ الدور ربع النهائي.

وآخر المرات كانت أمام منتخب السويد في مونديال 2018 بروسيا، حيث خسر منتخب سويسرا بهدف نظيف، ليودع المونديال مجددًا من الدور ثمن النهائي.

وفي المرة الخامسة التي يخوض فيها منتخب سويسرا الدور ثمن النهائي منذ اعتماد نظام دور المجموعات، سيسعى منتخب سويسرا لكسر النحس، الذي يلازمه في الدور ثمن النهائي وبلوغ الدور ربع النهائي، أملًا في تكرار سيناريو يورو 2020، حينما أقصى فرنسا بطل العالم من الدور ثمن النهائي وبلغ الدور ربع النهائي لليورو لأول مرة في تاريخه.

يذكر أن منتخب سويسرا بلغ الدور ربع النهائي من كأس العالم في ثلاث مناسبات في 1934 و1938 و1954.

منتخب البرتغال يسعى لبلوغ ربع نهائي كأس العالم لأول مرة منذ 16 عامًا

موعد مباراة البرتغال وسويسرا في دور الـ16 بكأس العالم 2022