منتخب مصر يحقق الفوز في أرض مالاوي لأول مرة في التاريخ

نجح منتخب مصر في العودة بانتصار غالٍ من أرض مالاوي على حساب منتخبها برباعية نظيفة، لحساب الجولة الرابعة من المجموعة الرابعة من تصفيات أمم أفريقيا 2023.

وتناوب كلُ من طارق حامد وعمر مرموش ومحمد صلاح وأحمد سيد زيزو على إحراز أهداف المنتخب الأربعة في اللقاء، ليقترب منتخب مصر من التأهل بشدة إلى نهائيات أمم أفريقيا بكوت ديفوار.

وحقق بذلك منتخب مصر أول انتصار في التاريخ في أرض مالاوي، حيث لم تحمل رحلات منتخب مصر إلى مالاوي تاريخيًا ذكريات جيدة لمنتخب الفراعنة، بل بالعكس دائمًا ما عاد منتخب الفراعنة من رحلته من العاصمة ليلونجوي بالخيبة، ولم يسبق له أن عاد من هناك منتصرًا قبل اليوم.

مواجهات منتخب مصر السابقة في مالاوي

أول رحلات مصر إلى أرض مالاوي كانت قبل نحو 35 عامًا، لحساب دور المجموعات من تصفيات كأس العالم 1990، حيث سقط منتخب مصر في فخ التعادل الإيجابي بهدف لمثله.

كان منتخب مالاوي وقتها حديث العهد بكرة القدم، فكانت نتيجة التعادل صادمة بالنسبة للجمهور المصري، لكن متخب مصر بعدها بقيادة الراحل محمود الجوهري أكمل طريقه نحو التأهل للدور الحاسم من التصفيات ومنه إلى كأس العالم 1990 بعد تخطي الجزائر في الدور الفاصل.

بعد ذلك بنحو 20 عامًا، التقى المنتخبان مجددًا في مالاوي لحساب دور المجموعات الأول من تصفيات كأس العالم 2010، ووقتها خسر منتخب مصر بهدف قاتل من مالاوي في اللحظات الأخيرة.

آخر زيارات منتخب مصر إلى مالاوي لم تكن لمواجهة منتخبها المحلي، ولكن لمواجهة إثيوبيا في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023 الحالية لحساب نفس المجموعة.

ونظرًا لتعذر إقامة المباراة في إثيوبيا نتيجة لعدم استيفاء شروط الاتحاد الأفريقي 'الكاف' الخاصة بالملاعب، أُقيمت المباراة في ليلونجوي، عاصمة مالاوي، وخسر منتخب مصر أمام إثيوبيا بهدفين دون مقابل، في مباراة كانت سببًا رئيسًا في الإطاحة بالمدير الفني إيهاب جلال، رغم أنه كان يخوض ثاني مبارياته الرسمية مع منتخب مصر.

 

12 منتخبًا يمتلكون فرصة حسم التأهل لأمم أفريقيا في رابع جولات التصفيات.. ليس بينهم مصر

موعد مباراة مصر ومالاوي في إياب تصفيات أمم افريقيا

زامبيا تعزز آمالها في التأهل لأمم أفريقيا بانتصار خارج الديار على ليسوتو