مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: إسرائيل أطلقت العنان للموت ضد 2.3 مليون فلسطيني

قال المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور: إن إسرائيل أطلقت العنان للموت ضد 2.3 مليون فلسطيني بأشكال متعددة، بما في ذلك القصف العشوائي والإعدامات بإجراءات موجزة، والمرض، والجفاف، والمجاعة.

وأضاف في كلمته خلال اجتماع مجلس الأمن اليوم في نيويورك، أن المجاعة ليست نتيجة مؤسفة للحرب بل هي إحدى وسائل الحرب التي تستخدمها إسرائيل لتجويع شعبنا.

وتطرق منصور إلى المبادرة المكسيكية - الفرنسية التي تدعو لتقييد استخدام حق النقض في حالة ارتكاب فظائع جماعية، ومدونة قواعد السلوك لمجموعة المساءلة والتماسك والشفافية فيما يتعلق بإجراءات مجلس الأمن ضد الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب، والتي تدعو جميع أعضاء المجلس إلى عدم التصويت ضد أي مشروع قرار ذي مصداقية يهدف إلى منع أو وقف الفظائع الجماعية.

وقال: إنه لو تم أخذ تلك المبادئ بعين الاعتبار، لكان مجلس الأمن دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية قبل أشهر مثلما فعلت الجمعية العامة، الأمر الذي كان سيساعد في إنقاذ عشرات الآلاف من الأرواح ومنع المعاناة الرهيبة التي يعاني منها أكثر من مليوني فلسطيني لمدة خمسة أشهر حتى الآن.

وشدد على أنه ينبغي معاقبة إسرائيل، متابعًا أن هذا هو الوقت المناسب للقيام بذلك من أجل إجبارهم على التصرف والامتثال لالتزاماتهم بموجب مـيثاق الأمم المتحدة والانتماء لهذه المنظمة.

وأثنى السفير الفلسطيني على من يعملون من أجل تحقيق المساءلة، مضيفًا أن التعبئة الدولية في الأشهر القليلة الماضية في الأمم المتحدة، ومن قِبل الدول الأطراف في المحكمة الجنائية الدولية، ومحكمة العدل الدولية، يجب أن تُترجم إلى خطة دولية لتحقيق العدالة والحرية والسلام.