منطقة اليورو تسجل عجزا تجاريا بقيمة 337 مليار دولار

سجلت منطقة اليورو في العام الماضي 2022 عجزا تجاريًا سنويا بلغ 337.88 مليار دولار، متأثرة بالارتفاع الكبير في أسعار الطاقة المستوردة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكشفت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الأوروبي “يوروستات”، عن تسجيل منطقة اليورو لعجز تجاري، وذلك بعدما سجلت المنطقة فائضا قدره 116.4 مليار يورو في العام السابق.

العجز التجاري في أوروبا

جاء العجز مدفوعا بزيادة قدرها 37.5% في الواردات ورغم زيادة الصادرات بأكثر من 18%. وعلى أساس معدل موسميا، سجلت المنطقة عجزا تجاريا قدره 18.1 مليار يورو خلال ديسمبر الماضي، ارتفاعا من 14.4 مليار يورو في نوفمبر.

ودفعت منطقة اليورو فاتورة أعلى خاصة للغاز الطبيعي والنفط العام الماضي، مما أدى إلى محو الفائض الذي اعتادت تسجيله، وذلك بصفتها مستوردا صافيا للطاقة والمواد الخام.

كما أظهرت البيانات أن البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي سجلت عجزا تجاريا يبلغ 653.6 مليار يورو في عام 2022، ارتفاعا من 285.8 مليار يورو في العام السابق.

واتسع العجز التجاري للاتحاد الأوروبي بشكل حاد مع الصين والهند وروسيا والنرويج وكوريا الجنوبية، فيما سجل فائضا تجاريا مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

سفير الاتحاد الأوروبي يشيد بجهود تمكين المرأة في الوادي الجديد

مصر تبحث مع الاتحاد الأوروبي وبلجيكا التعاون في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر