منظمة التجارة العالمية تتوقع تراجع معدلات النمو التجاري عن 3.3 % خلال 2024

حذرت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، نجوزي أوكونجو إيويالا، من تراجع توقعات نمو التجارة العالمية لعام 2023، متوقعة أن تقل عن 3.3%، وذلك بسبب الأحداث الجيوسياسية والتوترات الاقتصادية التي يشهدها العالم.

منظمة التجارة العالمية منظمة التجارة العالمية

انخفاض معدلات النمو

أوضحت إيويالا أن توقعات نمو تجارة السلع العالمية لعام 2023 انخفضت عن 0.8% مقارنة بتوقعات أكتوبر الماضي، ورجحت عدم تحقيق معدل نمو 3.3% المتوقع لعام 2023، وذلك في ظل المخاطر السلبية المتزايدة.

تأثير هجمات الحوثيين

شهدت معدلات التجارة العالمية تراجعاً ملحوظاً خلال آخر شهرين من عام 2023، بنسبة بلغت 1.3%، ويُعزى السبب الرئيسي إلى هجمات الحوثيين على السفن المتوجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر، وأدت هذه الهجمات إلى تراجع أعداد الحاويات التجارية بشكل ملحوظ، من 500 ألف حاوية يومياً إلى 200 ألف فقط.

الآثار المترتبة

تُسبب هذه التطورات حالة من التوتر في البحر الأحمر، وتؤثر سلباً على حركة التجارة العالمية، وتُنذر بتراجع معدلات النمو الاقتصادي على مستوى العالم.

ووصت بضرورة العمل على حلحلة الأزمات الجيوسياسية، وخاصة الصراع في اليمن، والسعي لتخفيف التوترات الاقتصادية وتعزيز التعاون الدولي، والعمل على تأمين حركة التجارة العالمية وضمان استقرارها.