منها ضيق التنفس.. 10 أعراض تحذر من مخاطر الكليتين

تقوم الكليتان بأكبر وأهم الوظائف الجسدية؛ حيث تعملان على تنقية وتصفية الدم من السموم؛ وذلك على الرغم من أنهما أصغر الأعضاء.

وتعمل الكليتان على تصفية 20-150 لتر دماء؛ لإنتاج ما بين لتر ولترين فقط من البول؛ الذي يتكون من الفضلات والسوائل الزائدة.

أسباب الإصابات

وبحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية؛ فإن 1 من كل 10 بالغين في البلاد، يعانون من مرض الكلى المزمن (CKD)، فيما يستمر هذا العدد في الارتفاع، كما نقلت «سكاي نيوز عربية».

وفي هذا السياق قال الخبراء، إن أحد أسباب ارتفاع الإصابات بمرض الكلى المزمن هو أن المصابين قد لا تظهر عليهم أي أعراض في كثير من الأحيان؛ حتى يُصبح اللجوء إلى الطبيب ضروريًا. وقدّم موقع «باتش» 10 علامات تدل على أن كلية الإنسان في خطر، جاءت كالتالي:

- ضيق في التنفس.. حين تتراكم السوائل في الرئتين، يصبح التنفس العميق صعبًا؛ وبالتالي فإن ضيق التنفس يستدعي اللجوء لطبيب متخصص.

- تغيرات البول.. يجب زيارة الطبيب حال ملاحظة الشخص رغوة في البول أو المعاناة من صعوبة في التبول، أو أصبح لون البول داكنًا وبعده بول بكميات صغيرة، أو كان الشخص في حاجة للتبول عدة مرات ليلاً.

- التورم المفرط.. إذا لاحظ الشخص تورمًا مفرطًا، في اليدين والقدمين؛ فهذا الأمر يدل على الإصابة بالكلى.

ألم أسفل الظهر

- طعم معدني في الفم.. في بعض الأحيان، يُمكن أن يصبح الجسم مثقلا بالسموم؛ إلى درجة أنه يمكن تذوقها. ويمكن للأشخاص الذين يعانون من الكلى أن يختبروا طعمًا معدنيًا في أفواههم.

- ألم أسفل الظهر.. غالبًا ما يرتبط ألم أسفل الظهر بتلف الكلى أو الفشل الكلوي؛ لأن الكليتين تقعان في منطقة أسفل الظهر.

- الطفح الجلدي.. عندما يكتظ الجسم بالسموم؛ فإنه يبحث عن أي طريقة للتخلص منها، وإحدى هذه الطرق هي من خلال المسام الموجودة في البشرة؛ وقد يؤدي ذلك إلى ظهور طفح جلدي أو جفاف الجلد أو تهيجه أو حتى ظهور تقرحات.

- التعب.. تنتج الكلى هرمونًا يسمى EPO؛ وهو يزيد بشكل أساسي من عدد خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين إلى كل أجزاء الجسم؛ وبالتالي فإن الإصابة بالكلى يؤدي إلى نقص الأكسجين بشكل عام؛ مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب.

ضعف التركيز

- ضعف التركيز والدوخة.. اكتظاظ الجسم بالسموم يعني تدفق الأكسجين غير الفعال إلى باقي أجزاء الجسم، بما في ذلك الدماغ؛ ما يؤدي إلى ضعف التركيز والدوخة.

- القشعريرة.. أي مشاكل تؤثر على الوظيفة الصحية للكلية يُمكن أن تؤدي إلى نقص خلايا الدم الحمراء الحاملة للأكسجين. وعندما يحدث ذلك، غالبًا ما قد يصاب الشخص بفقر الدم، والذي تشمل أعراضه الشعور المستمر بالبرد.

- الغثيان والقيء.. تراكم السموم والفضلات في الدم، يمكن أن يسبب الغثيان والقيء؛ لذلك لابد من استشارة الطبيب فورًا؛ خاصة إذا كان الشخص يُعاني من ألم أسفل الظهر.

أعراض قلب.. حسام موافي ينصح مرضي ضيق التنفس والنهجان. فيديو

الخطيب يشتكي من ضيق التنفس خلال مشاركته بانتخابات الأهلي