من الابتدائية للكلية.. قصة نبوغ يحي حتى قرار تصعيده من سادسة ابتدائي للجامعة

جاء ت موافقة مجلس الوزراء، رئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، على منح الطالب النابغ يحيى عبد الناصر محمد بالصف السادس الابتدائي بمدرسة اللغات الرسمية بدمياط، منحة للدراسة بكلية العلوم جامعة دمياط، لتعكس مدى الاهتمام الذي توليه الدولة المصرية للنوابغ وتقديم لهما الدعم اللازم، واهتمام القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، بملف رعاية النابغين والشباب المتفوق علميا ودعم الباحثين.

منحة مجلس الوزراء للطالب

قرر مجلس الوزراء، عرض منحة كاملة على أسرة الطالب لدخول برنامج النابغين فى جامعة زويل، كما تقوم الدولة برعاية الطالب وأسرته طوال فترة الدراسى حتى يصبح فى المكانة العلمية التى يستحقها، ويأتي ذلك فى ضوء ما قامت به وزارة التعليم العالى والبحث العلمى من إجراء اختبار قدرات دولى للطفل ' IQ Test'، وخوض الطالب اختبارات القبول بمدينة زويل.

اختبارات الطالب

كما خضع لاختبارات لتحديد مستوى اللغة الانجليزية وحصوله على مستوى ممتاز مما يؤهله للدراسة بالجامعة دون الحاجة لمقررات تمهيدية فى اللغة الإنجليزية واجتاز المقابلة بنجاح مع قيام وزارتى التعليم والتعليم العالى  باستكمال الإجراءات الإدارية الخاصة بذلك.

قرار وزارة التعليم العالي

وقامت وزارة التعليم العالى بإجراء اختبار قدرات دولى للطفل 'IQ Test'  وشمل ذلك اختبار المواد العلمية ' STEM' من فيزياء وكيمياء ورياضيات وتفكير نقدى بمستوى الثانوية العامة المصرية لمدة 4 ساعات وحقق فيها الطفل نجاحاً فائقاً يضعه بين أفضل 10% من المتقدمين لاختبارات القبول.

وخضع الطالب لاختبار تحديد مستوى للغة الإنجليزية لمدة ساعتين وحصل فيه على مستوى ممتاز يؤهله للدراسة بالجامعة واجتاز المقابلة الشخصية بنجاح ليكون الطفل قد اجتاز امتحان القبول بجامعة زويل بتفوق.

وتأتى هذه الموافقة بعد دراسة الالتماس المقدم من والدة الطالب لكونه أحد الطلاب الفائقين، وتحفيزاً لذوى المهارات والقدرات الخاصة، وذلك فى ضوء جُهود الدولة لتبنى النابغين لإعداد جيل قادر على مواكبة التطور التكنولوجى والبحث العلمى.

محافظ دمياط تهنئ الطالب

وهنأت الدكتور منال عوض، محافظ دمياط، أسرة الطالب، مؤكدة أن الدولة تحت قيادة  الرئيس عبد الفتاح السيسى تهتم بملف رعاية النابغين والشباب المتفوق علميا ودعم الباحثين.