من الذاكرة| بليغ حمدي: بحب صوت أنغام وعمرو دياب وعرفت أم كلثوم في ظروف غريبة

تحل ذكرى وفاة الموسيقار بليغ حمدي اليوم الخميس 12 سبتمبر، حيث رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1993.

كان للموسيقار بليغ حمدي الكثير من الحوارات القديمة والنادرة، حيث تحدث عن كيفية التعامل مع الأجيال الجديدة من شباب المطربين.

بليغ حمدي في حوار نادر

قال الموسيقار الراحل، إنه يرى ضرورة أن يسمح للجيل الجديد من الشباب بالغناء كما يريد، لأنه يرفض فكرة مهاجمة الأجيال الجديدة، وتصحيح بعض الأخطاء التي تحدث أفضل من التوقف عن الغناء بشكل كامل، لافتًا إلى أن الفن فلسفة ووجهة نظر خاصة.

وتابع: «أحب من الأصوات الجديدة عمرو دياب، وأنغام، ودائمًا أسعد وأجمل لحظة عندي تكون عند تقديم صوت جديد إلى العالم كله، من كل بلد عربي، نفسي أقدم فريق من مصر يمثلها ويغني القديم والجديد، عشان هي دي مصر، والشباب دول هيكون فيهم حد عظيم جدًا لأن مصر عظيمة وأعظم من اللي قدمناه بكتير ومهما عملنا صعب نكون أعظم منها».

أسرار بليغ حمدي

وفي آخر حوار له بإحدى المجلات قبل وفاته، تحدث عن المهنة التي كان يود أن يعمل بها لو لم يكن ملحنًا، قائلًا: «ناقد فني أو كاتب قصصي وأسلوبي مش بطال في الكتابة، وكنت أتمنى التلحين لـ أسمهان، لكن خسارة لم ألحق بها».

وفيما يخص حقيقة وجود قطيعة بينه وبين باقي المطربين والمطربات بعد زواجه من وردة، قال بليغ حمدي: «ده مش من جانبي.. هم أعتقدوا أن زواجي من وردة يعني أنني لن أقوم بتلحين أية أغنية لغيرها، أو أنني لن أقوم بتلحين أغنية جيدة لغيرها».

واستكمل: «وقد تأكد لهم مؤخرًا أن هذا ليس صحيحًا على الإطلاق، والمستقبل سيحمل بين طياته أغنيات عديدة، وتعاونًا واسعًا مع سائر الزملاء والزميلات».

لقاء بليغ حمدي وأم كلثوم

وقال عن لقائه بكوكب الشرق أم كلثوم: «عرفتها في ظروف غريبة، جابولي العود قالولي غني، قولتلهم إزاي أغني وأم كلثوم موجودة، واتكسفت جدًا، قالتلي تعالى جنبي، وسمعني الغنوة، فقولت الجزء الأول اللي أنا عامله بارتباك جدًا، وجيت أقوم قالتلي خليك وقوله تاني».

واختتم بليغ حمدي: «لقيت ست بسيطة مفيش أرق من كدا، شالت أي خوف جوايا، وحسيت إنها أمي وأختي، وخلتني أشتغل من غير أي خوف، وكنت أجلس معها يوميا من 5 لـ 6 ساعات لحفظ اللحن، وكانت مسمية قعدتنا الدرس وكانت بتستناه، أم كلثوم مينفعش اختصرها كمغنية بس، أم كلثوم حكاية وأسطورة من الأساطير المصرية العربية».

بليغ حمدي وأغنية بسم الله بليغ حمدي وأغنية بسم الله

ذكرى ميلاد الموسيقار بليغ حمدي.. ملحن أول أغنية لنصر أكتوبر