من الذاكرة| تحية كاريوكا تفتح صندوق أسرارها: هربت من التعذيب ولا أعرف ترتيب أزواجي

تحل ذكرى ميلاد الفنانة تحية كاريوكا اليوم الخميس 22 فبراير، فهي من مواليد اليوم نفسه عام 1915.

كشفت تحية كاريوكا أسرار وحكايات لأول مرة على الهواء، في لقاء تلفزيوني نادر لها، ومن بينها حكاية أسرتها.

أسرار تحية كاريوكا

قالت الفنانة الراحلة: «والدي كان يعمل مراكبي، وكنت أهوى الرقص من صغري، وفي فرح ابن عمي، الذي تزوج شقيقة المخرج حسين فوزي، طلبوا مني أرقص وحين ذهبت للمنزل كلت علقة جامدة».

وتابعت بدوية محمد كريم علي السيد الشهيرة بـ تحية كاريوكا، أنها لم تفكر في احتراف الرقص ولم تهرب من أسرتها بسبب الرقص، معلقة: «كنت بعمر 12 عامًا وهربت من التعذيب حافية أجري من الإسماعيلية وركبت القطر للقاهرة ولم يكن معي أي أموال».

تحية كاريوكا

أزواج تحية كاريوكا

وقالت أيضًا: «والدة حورية محمد قطعت بدلة الرقص الخاصة بي لأني تفوقت في الرقص.. وسافرت أمريكا لمدة عامين، وكنت مرشحة لبطولة فيلم عالمي لكني تركت العمل لأن مدير الإنتاج قال لي: لن تصبحي نجمة لأنك مسلمة عربية».

وفاجأت الفنانة تحية كاريوكا الجمهور بتصريحاتها وأسرارها الصادمة، ومن بينها عدم معرفتها بترتيب أزواجها، مضيفة: «تزوجت من أنطوان عيسى، وكان زوج ثريا حلمي من قبلي وتزوجت بعده من الثري محمد سلطان وزوجي الثالث فطين عبد الوهاب وطلقني خوفًا من أن يقولوا زوج الست وكنت حامل وقتها».

تحية كاريوكا

قصة تحية كاريوكا ورشدي أباظة

وتحدثت عن علاقتها بالفنان رشدي أباظة، قائلة: «هو الزوج الوحيد الذي عشت معه في الأحلام، ورشدي أباظة كتب في مذكراته: لا يزورني أحد في قبري سوى تحية، واستمر زواجنا 3 سنوات ونصف».

وقالت تحية كاريوكا في لقاء آخر، إن رشدي أباظة دبر لها «كمين زواج»، مستعينًا بصديق له، حيث وجدت نفسها محاطة بالمأذون والشهود وتم عقد قرانها في غفلة، وظهرت في صور عقد القران مرتدية ملابس عادية لأنها لم تكن مستعدة، وبعد عقد القران ذهبا إلى السينما وشاهدا فيلم «Waterloo Bridge» في سينما مترو.

وأشارت إلى أنهما تزوجا على الورق لمدة شهر كانت تعيش فيه مع والدتها، ثم هيئا شقة معًا لسكن الزوجية، حيث كانت ظروفه المادية متأثرة بتعثر خطواته الفنية في بداياته وقتها، لأنه كان يمل بسرعة ويرغب دائمًا في السفر.

تحية كاريوكا

تحية كاريوكا تحية كاريوكا

تحية كاريوكا تحية كاريوكا