من الذاكرة.. «تخونوه» سر ارتباط وردة وبليغ حمدي.. ومكالمة عبدالحليم تعيدها إلى مصر

يحل يوم 22 يوليو من كل عام ذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة الراحلة وردة الجزائرية، والتى ولدت فى مثل هذا اليوم من عام 1939 فى مدينة النور الفرنسية لأب جزائرى وأم لبنانية.

عبدالحليم حافظ سبب في رجوع وردة لمصر

وتعتبر هناك علاقة خاصة بين الراحل عبدالحليم حافظ، والمطربة وردة الجزائرية، حيث شجعها على الرجوع لمصر بعد 10 سنوات غياب، وذكرت حينها مكالمته لها في الهاتف قائلًا: «وحشتي مصر كلها».

الصدفة كانت بداية التعارف بين وردة وبليغ حمدي

وكانت هناك علاقة حب كبيرة بين الملحن بليغ حمدي، والفنانة وردة الجزائرية، حيث بدأت علاقتهم عام 1957، عند مشاهدة فيلم الوسادة الخالية لعبدالحليم حافظ، وسمعت أغنية تخونوه، وأعجبت وقتها باللحن، حتى إنها قالت لصديقتها وقتها «أنا هدور على الملحن ده واحتمال أتجوزوا».

بيلغ حمدي بيلغ حمدي

وساق القدر بليغ حمدي، لسماع أغنية يامروح لبلاد، وأغنية الجميلة، لجميلة بوحريد، وحينها أعجب باسم المطربة التي كان اسمها وقتها، وردة فوتوكي، وحينها أعجب بالصوت، وعندما جاءت إلى القاهرة سمع لها أغنية.

إعدام وردة في طفولتها

وكان والد وردة، يصنع مشنورات ضد الاحتلال الإنجليزي، فصدر جينها قرار من الحكومة الإنجليزية بإعدام أسرته بالكامل، وكانت حينها وردة تبلغ 4 سنوات، وهاجرت أسرتها وهي معهم إلى لبنان بلد والدتها، نظرًا لقرب المسافة بين مصر ولبنان، استطاعت وردة أن تلتف أنظار الصناع وقتها ومنهم المخرج حلمي رافلة، وفريد الأطرش.

أول لقاء بين وردة وبليغ حمدي

كان المخرج حلمي رافلة، بصدد إخراج فيلمه الشهير ألمظ وعبده الحامولي، وحدد لقاء لمقابلة ودرة من اجل ترشيحها لدور 'ألمظ'، كان هذا اللقاء في منزل عازف الكمان أنور منسي، وكان أول لقاء يجمع وردة وبليغ حمدي، الذي كان سيلحن أغاني العمل، وارتبك وقتها بليغ حمدي عند رؤيتها لشدة جمالها.

بيلغ حمدي بيلغ حمدي

بداية حب بليغ حمدي ووردة

بدأت أول قصة حب بينها، عندما تعاونوا في أغنية أحبك فوق ما تتصور، والتي ولد الحب بينهم، حيث كان بليغ حمدي يحب أخذ الطرق الشرعية في الارتباط، وتوجه وقتها لوالدها وشقيقها، وتم رفض الطلب، لرفض الطلب من والدها لرغبته في الزواج من جزائري.

بعد الرفض توجهت الفنانة وردة الجزائرية إلى الجزائر وغادرت مصر، لمدة 9 سنوات، وتزوجت، بعدها زاد انتاج بليغ حمدي في عمله العديد من الأغاني.

حفل فنى بأوبرا الاسكندرية لإحياء ذكرى وردة الجزائرية

في ذكرى ميلاد عبد الحليم حافظ.. كواليس الحفلة التي قاطع أم كلثوم بسببها.. وسر خلافه مع وردة بعد قارئة الفنجان