من الذاكرة| شكوكو يرد على التساؤلات: أنا لا أمدح نفسي كنجيب الريحاني

تحل ذكرى وفاة الفنان محمود شكوكو الشهير بلقب «تشارلي شابلن العرب»، اليوم الأربعاء 21 فبراير حيث رحل عن عالمنا في نفس اليوم عام 1985.

كانت حياة الفنان محمود شكوكو مليئة بالأحداث والمواقف الطريفة، منها قصة سيارته حيث يعد أول فنان مصري يركب السيارة الإنجليزية التي لا يركبها غير اللوردات والسفراء والأمراء في ذلك الوقت.

محطات في حياة شكوكو

سؤل الفنان الراحل عن رسالته في المسرح، بحوار نادر في أواخر الأربعينيات، ليرد قائلًا: «أنا لا أمدح نفسي كنجيب الريحاني فأقول إني فيلسوف أوصل للجمهور فلسفتي عن طريق الكوميديا».

وتابع: «لكن الواقع إني فيلسوف بل وحكيم أيضًا، ألا تستطيع أن تحس بالحكمة التي تخفي وراء كل كلمة من كلمات مواويلي».

شكوكو شكوكو

سبب اسم شكوكو

ومن جانبه، حمادة شكوكو نجل الفنان الراحل محمود شكوكو كشف سبب تسمية والده، وقال عبر تصريحات تلفزيونية: «بعد ما اتولد كانوا بيسألوا جدي هتسميه إيه، وقتها كان في ديك في البيت فوق السطح عندنا بيقول كوكو، فجت في ذهن جدي، وقال هنسميه محمود شكوكو وقد كان».

وأكد أن اسم شكوكو موجود في السجلات الرسمية للعائلة، وليس كاسم شهرة فقط.

شكوكو شكوكو

تخلي شكوكو عن الذهب

ومن الأسرار في حياته أيضًا، تخلي شكوكو عن تعليمه ويوميته في النجارة من أجل عيون الفن، وتخلى عن «سِنته الذهب» قائلًا: «مرة كنت مركب سِنة دهب، قابلني الفنان حسين المليجي الله يرحمه، وخدني عنده في قلب المسرح».

وتابع في تصريحات تلفزيونية نادرة له: «وقال لي أنت عال العال، جسمك وشكلك وصوتك قوي بس لازم تخلع السِنة، فخلعت السِنة بس مرضتش أخلع اسمي»، في إشارة لرفضه تغيير اسم «شكوكو».

شكوكو شكوكو

شكوكو- أرشيفية شكوكو- أرشيفية