من الذاكرة.. صلاح السعدني العمدة المثقف.. وحكايات قهوة الجيزة مع الزعيم

رغم اختفاء الفنان القدير صلاح السعدني، عن تقديم الأعمال الفنية في الفترة الحالية، إلا إنه مازال يتصدر تريند مواقع التواصل الاجتماعي من خلال 'كوميكس'،أو من خلال الشائعات التي تتردد من حين إلى آخر حول حالته الصحية، وفي السطور التالية يوضح لكم موقع صدى البلد حكايات صلاح السعدني، مع محمود المرسي، ولماذا كان يجلس مع الزعيم على مقهى في الجيزة، وحكاياته مع ليالي الحلمية.

حكاية صلاح السعدني مع عادل إمام على القهوة

قال صلاح السعدني، خلال لقاء من الزمن الجميل، إنه كان يحرص على التواجد في قهوة عبدالله، والتي كان موقعها في ميدان الجيزة، وكانت تمثل مقهى ثقافي يجمع عددُا من زملائه الفنانين، وهم عادل إمام، ومحمود المرسي، وعمر عبدالعزيز'.

وأضاف السعدني، إن الجيل وقتها كان قد إنحرف عن مسار الثقافة، على حد وصفه، على عكس الجيل السابق قائلُا: ' كان هناك أساتذة تحتضن الصغار، ويفتحون اماهم الطريق الثقافي، مشيرُا  إلى أنه كان يحرص على حضور ندوات محمود المرسي، على قهوة عبداللة بالجيزة'.

حكاية العمدة الشاهد على العصر

وتحدث صلاح السعدني، على تأثير العمدة سليمان غانم، والتي جسدها من خلال مسلسل ليالي الحلمية، والتي أبدع في كتابها أسامة أنور عكاشة، قائلُا: ' تأثير أسامة أنور عكاشة من خلال تلك الملحمة، كانت تسعد الناس وقتها، ولكن لم يكن هناك تأثير سلبي'.

حكاية الإفيهات على شخصية العمدة

تحدث الفنان صلاح السعدني، عن تحويل الشخصية التي كان يجسدها إلى واقع، مشيرً إلى أنه كان غارقًا في الشخصية، لدرجة إنه كان يرتدي الجلباب خلال حياته اليومية، قائلًا: ' لم اعتبر هذا هو خروج عن العمل ولكن كان هناك اتفاق ضمني بيني وبين أسامة أنور عكاشة'.

نظرية صلاح السعدني

تحدث صلاح السعدني، عن نظريته الخاصة والتي أطلق عليها نظرية الـ 'شباهية'، والتي تتضمن مدى التشابه بين مايحدث في مصر والعالم،مشيرًا لإلى ان هناك كاميرات سينما مثل الخارج ولكن تنتج أشياء تشبه الخارج.

وأستكمل بمثل أخر، هناك أتحاد كرة قدم مثل معظم دول العالم، ولكن لا يعمل مثل بقية الأنظمة، موضحًا: إنه يتنمى ان تنتهي هذه النظرية'.

حبه للثقافة أكثر من الفن

جدير بالذكر أن الفنان صلاح السعدني، من الفنانين المثقفين، والذي كان له عدة عبارات، توضح مدى حبه للثقافة، والتي توضح أن هناك أشياء صاحبة فضل عليه، مثل التأسيس الثقافي الذي أفاده في التأسيس الفني، وحبه عندما ينسب لقبيلة المثقفين قبل قبيلة الفنانين.

نقابة الممثليين ترد على شائعة وفاة صلاح السعدني

نقابة الممثليين ترد على شائعة وفاة صلاح السعدني