من الذاكرة| عزت العلايلي: رفضت مسرحية بسبب آية قرآنية وبعتبر نفسي مؤديا

تحل ذكرى ميلاد الفنان عزت العلايلي اليوم الأحد 15 سبتمبر، حيث وُلد في مثل هذا اليوم عام 1934، حيث مرّ 90 عامًا على ميلاده.

حياة الفنان الراحل عزت العلايلي كانت مليئة بالمفاجآت والأسرار التي لا يعلمها الكثير من الجمهور، مثل رفضه دور بسبب آية قرآنية.

أسرار في حياة عزت العلايلي

تحدث عزت العلايلي في حوار نادر له عن رفضه المشاركة في مسرحية برج المدابغ، من إخراج محمد الطيب وتأليف نعمان عاشور، بسبب آية قرآنية.

وقال: «مش فاكر الواقعة بالتحديد، لكن كان من المفترض أقول آية قرآنية وهي غير مناسب تردديها بهذا المشهد حتى الأستاذ نعمان عاشور كان معترض».

رفض عزت العلايلي مسرحية بسبب آية قرآنية

واستكمل عزت العلايلي: «وكان سبب من الأسباب إن الدور مجرد كومبارس 6 صفحات في الفصل الأول بعد سنوات من البطولة المطلقة لكن الاحتجاج الأول سببه الآية القرآنية».

واختتم: «وقصر دوري بها مش معقول بعد 10 سنوات ونجاحات أقدم نص ساعة، وبعدين قدم المسرحية الأستاذ صلاح السعدني وفي العرض شالوا الآية من المسرحية».

أمنية عزت العلايلي

وقال في لقاء آخر عن بدايته الفنية، إنها منقسمة إلى نصفين مرحلة تخرجه في المعهد، وحينما اشتغل مخرجًا في التليفزيون، موضحًا أن احترافه المسرح كان في بداية الستينيات، لافتًا إلى أنه حصل على فرصته الفنية من خلال فيلمي «الأرض» و«الاختيار».

وعن تجربة الرقص والغناء في مسرحية «ملك الشحاتين»، قال إنها كانت أمنية له، وبدأت حينما كان يشاهد مسرحية غنائية عالمية، وتمنى أن يقدمها في مصر.

وأشار إلى أنه يعتبر نفسه مؤدي وليس مطرب، بينما الأداء المسرحي لم يؤثر عليه في السينما، لافتًا إلى أنه يعتبر نفسه ممثلًا مسرحيًا وسينمائيًا.