من الذاكرة| نجيب محفوظ.. صديق أحمد مظهر المقرب ويرى سعاد حسني أعظم ممثلة

يصادف اليوم الأحد الموافق له 11 ديسمبر الجاري، ذكرى ميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ أديب نوبل، الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1911، وحصد الكثير من الألقاب منها أمير الرواية العربية، والهرم الكبير، الذي جمعه العديد من المواقف والحكايات مع نجوم الفن.

حكايات نجيب محفوظ مع نجوم الفن

جمع الأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ، علاقة صداقة علاقة صداقة مع عدد من نجوم الفن من بينهم الفنان الكبير أحمد مظهر، حتى أن الأخير أجرى حوارًا مع الأديب نجيب محفوظ عام 1968.

نجيب محفوظ نجيب محفوظ

أحمد مظهر في دور المذيع ونجيب محفوظ الضيف

سأل أحمد مظهر الذي جسد شخصية المذيع، ضيفه الأديب نجيب محفوظ عن رواياته وأعماله وشهد الحوار النادر الكثير من روح الود والدعابة بينهما، واعتاد الثنائي أن يجتمعا مع عدد من الفنانين وأطلق مظهر عليهم شلة الحرافيش.

ضمت شلة الحرافيش كلًا من نجيب محفوظ، وأحمد مظهر وصلاح جاهين ومصطفى محمود وتوفيق صالح وعادل كامل وغيرهم، وكانوا يجتمعوا على مقهى الفيشاوي بالحسين.

قال أحمد مظهر في تصريحات سابقة له عن صداقته بالأديب نجيب محفوظ: «هو صديقي الأول ولا يعلو عليه أحد في قلبي»، وبدأ نجيب محفوظ الحوار الذي جمعه بأحمد مظهر قائلًا: «أنت ناوي تبقى صحفي أمال الصحفي يشتغل إيه؟».

نجيب محفوظ وأحمد مظهر نجيب محفوظ وأحمد مظهر

فأجابه أحمد مظهر وقال: «أى حاجة إلا التمثيل دي نصيحة لوجه الله»، وسأل نجيب محفوظ وقتها عن رأيه في فيلم «قصر الشوق»، ليشيد الأخير بدور المخرج حسن الإمام وقال عنه: «روح الفيلم وعصبه».

رأي نجيب محفوظ في سعاد حسني

تحدث نجيب محفوظ أيضًا عن رأيه في السندريلا سعاد حسني التي كتب عنها مقالاً خاصًا عام 2003 بمناسبة ذكرى وفاتها، وجاء تحت عنوان: «أعظم ممثلة عرفتها السينما».

قال نجيب محفوظ إن سعاد حسني من أعظم الممثلات اللواتي شهدتهن السينما المصرية، فهي ذات طاقة تمثيلية كبيرة تجعلها تجيد وتتألق في مختلف الأدوار، مضيفًا: «فنانة شاملة تجمع بين التمثيل والرقص والغناء وتتيح لها مواهبها المتعددة أن تجمع أدوار التراجيديا والكوميديا والميلودراما».

نجيب محفوظ وسعاد حسني وشادية نجيب محفوظ وسعاد حسني وشادية

وفيما يخص أول لقاء جمع نجيب محفوظ وسعاد حسني، قال عنه: «قابلت سعاد حسني في بداية مشوارها الفني في ظروف إنتاجية تتعلق بقيامها ببطولة أحد الأفلام المأخوذة عن رواية لي، كانت فتاة مهذبة ودمثة الخلق وخفيفة الظل، كما كانت فنانة مرهفة الحس».

علاقة نجيب محفوظ بشادية

يشار إلى أن علاقة نجيب محفوظ وشادية توطدت عام 1962، وقبلها كانت قد قدمت له فيلم الهاربة، وكان يرى نجيب محفوظ أن أفضل من تقدم البطولة النسائية في فيلم اللص والكلاب هي شادية.

وأنتجت صداقة شادية ونجيب محفوظ فيما بعد 3 أفلام لأجمل روايات نجيب محفوظ وهي زقاق المدق، والطريق، وميرامار، وكانت صداقتهما تتسم بالعائلية والثقافية حيث كان يهديها كل رواياته بتوقيعه والتي احتفظت بها في مكتبتها بجوار مقالة كتبها عنها.

كتب نجيب محفوظ في مقال له عن شادية، قائلًا: «أكثر الممثلات فهمًا وتجسيدًا للشخصيات التي مثلتها في رواياتي التي أنتجت للسينما.. وفي رأيي لم تكن هناك ممثلة غيرها تصلح لأداء شخصية نور في فيلم اللص والكلاب وهي فتاة الليل التي تتعاطف مع الشقي الهارب سعيد مهران».

ميرفت أمين في عيد ميلادها الـ 75 .. «وقع أحمد مظهر معها عقد احتكار.. وتزوجت 6 مرات»

شقيقة سعاد حسني: شفتها فى المنام مبسوطة.. وأتمني تحويل كتابي عنها لمسلسل (خاص)