من الذاكرة| نور الشريف: الأزهر رفض تجسيدي لـ «سيدنا الحسين» وشعرت بجرح بعد استبعادي من «فجر الإسلام»

تحل الذكرى التاسعة لوفاة الفنان نور الشريف اليوم الأحد 11 أغسطس، حيث رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2015.

شهدت مسيرة الفنان نور الشريف العديد من الحكايات والأحداث، التي كشفها الراحل قبل وفاته في أكثر من لقاء تلفزيوني.

ذكرى وفاة نور الشريف

كثير من الجمهور لم يعرفون أن الراحل كان سيكون البطل الرئيسي لفيلم فجر الإسلام عام 1971 مع الفنانة سعاد حسني، وبالفعل تم تصوير عدد من مشاهده لمدة شهر، ولكن حينما عُرض العمل تفاجأ الكثيرون أن الأبطال تم استبدالهم.

وقال نور الشريف في حوار له مع إحدى الصحف العربية: «فجر الإسلام كان في الأصل من إخراج عاطف سالم الذي اختارني واختار سعاد حسني للدورين الرئيسيين في الفيلم، وكان شادي عبد السلام قد أنجز ملابس الفيلم وبات الفيلم كله على وشك التصوير».

وأضاف: «حين أصيب عاطف سالم في حادثة أقعدته، فاستبدل بالأستاذ صلاح أبو سيف الذي رفض أن يكمل ما بدأه عاطف سالم وأصر على أن يبدأ من جديد فكان له ما أراد وأول ما فعله صلاح أبو سيف كان استبعادي واستبعاد سعاد حسني من بطولة الفيلم، وبعدها فتشوا عن ممثل يتقن العربية لأداء الدور فلم يجدوا وعادوا إليّ يطلبون مني العودة إلى الفيلم فرفضت بعناد يومها».

واستكمل نور الشريف حديثه: «ولم أكن أفهم بعد حق المخرج في اختيار الوجه الذي يريد، بل أحسست بجرح عميق دون أن أهتم بأن نجمة أكبر مني بكثير كانت استبعدت بدورها، وكان كل ما شعرت به هو عمق الجرح وطلب مني القائمون على الفيلم العودة مرة أخرى، وقالوا لي: (ارجع)، ورفضت كيف أتعامل مع مخرج أطاح بي من عمل صورت فيه شهرا كاملا؟».

نور الشريف نور الشريف

منع مسلسل نور الشريف بسبب الأزهر

وكشف نور الشريف في لقاء تلفزيوني سابق له، أنه كان يحلم بتقديم فيلم للرئيس الراحل جمال عبد الناصر وبالفعل اتفق مع المؤلف محسن زايد، ولكن قدم الفنان الراحل أحمد زكي جزء من جمال عبد الناصر وهو حرب 56.

وأضاف: «الفيلم كان ساحر، وأتمنى أني أعمل الفيلم حتى لو مش همثل يكون من إخراجي، أما الحلم الكبير بالنسبة لي هو مسلسل درامي عن سيدنا الحسين لكنه مرفوض نقابيًا».

وقال نور الشريف عن حلمه الذي لم يتحقق بسبب الأزهر: «الأزهر رفض العمل بسبب أنه من آل البيت ولا يصح ظهوره على الشاشة، ولكن قدمته إذاعة فقط».

دفن والدة نور الشريف

وأشار إلى أنه دفن جثمان والدته وذهب لاستكمال مشهد مجلس الشعب في فيلم «الكرنك» مع سعاد حسني، مؤكدًا أن والده توفى وهو لم يكمل عام، وعمه الأصغر إسماعيل هو من قام بمراعاته وتربيته.

نور الشريف نور الشريف