من عجز إلى فائض 300 ألف طن .. معاناة سوق الشوكولاتة في زمن الكورونا

تسبب فيروس في خسائر اقتصادية كبيرة ومنها سوق الشوكولاتة العالمية التي تقدر قيمتها بـ 107 مليارات دولار، فوسط هبوط حاد بأعداد المسافرين شهدت مبيعات الشوكولا عبر الأسواق الحرة في المطارات تراجعا قويا.

ويؤدي هذا التراجع إلى فائض في سوق الشوكولا العالمية بـ 300 ألف طن بعد أن كانت السوق تواجه عجزا قبل عام.

وقد أعلنت شركة Mondelez International في أبريل أن السفر يمثل ثلث الطلب على Toblerone تراجع الطلب العالمي على الشوكولا يمثل ضربة جديدة لمنتجي حبوب الكاكاو، الذين يواجهون ارتفاع التكاليف جزئياً بسبب مبادرات الاستدامة في غرب إفريقيا التي تمثل حوالي ثلثي الإمدادات العالمية.

وأعلن كبار منتجي ساحل العاج وغانا أنه اعتبارًا من المحصول المقبل فإنهم سيضيفون علاوة قدرها 400 دولار للطن على حبوبهم في محاولة لزيادة دخل المزارعين.

ولم يكن التراجع الحاد في مبيعات المطارات من الشوكولا وحده الذي ضغط على سوق الكاكاو، فتأجيل أو إلغاء المناسبات التي كانت صناعة الشوكولا تعتمد عليها أثرت سلبا أيضا مثل الأعراس ورحلات السفن السياحية.

مع ذلك، ونظرًا للتغيرات التي أدخلتها جائحة كورونا على نمط الحياة اليومي، شهدت بعض الشركات ومن بينها شركة Hershey ارتفاعا في مبيعات منتجاتها المخصصة للخبز والعبوات العائلية لا سيما عبر متاجر التجزئة والتجارة الإلكترونية.