من هو «بوكو» الذي سُميت باسمه كرة كأس أمم أفريقيا 2023؟

أطلق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «الكاف» اسم «بوكو» على الكرة الرسمية لكأس أمم أفريقيا 2023، المقرر إقامتها في كوت ديفوار مطلع العام المقبل.

وستُقام كأس أمم أفريقيا 2023 خلال الفترة من 13 يناير وحتى 11 فبراير من العام المقبل، حيث يسجل منتخب مصر حضوره السادس والعشرين في تاريخ نهائيات الكان.

وأوقعت قرعة كأس أمم أفرليقيا منتخب مصر في المجموعة الثانية رفقة منتخبات غانا وكاب فيردي (الرأس الأخضر) وموزمبيق.

من هو بوكو؟

ولوران بوكو هو واحد من أبرز المهاجمين في تاريخ كوت ديفوار، وهو الهداف التاريخي للمنتخب الإيفواري في كأس أمم أفريقيا على مرّ التاريخ برصيد 14 هدفًا، وهو ثاني هدافي البطولة على مرّ تاريخها بعد الكاميروني صامويل إيتو.

ويمتلك بوكو رقمًا تاريخيًا بأنه أكثر من سجل في نسخة واحدة من الكان بتسجيله 8 أهداف في نسخة 1970 بالسودان، وعادل النجم الكاميروني فينست بوبكر رقمه التاريخي في نسخة 2021 الأخيرة بالكاميرون، لكن ما يميز بوكو أنه أحرز الأهداف الـ8 خلال 5 مباريات، بينما أحرزهم بوبكر خلال 7 مباريات.

كما يمتلك بوكو رقمًا تاريخيًا لوحده، وهو أنه اللاعب الوحيد في تاريخ الكان، الذي أحرز 5 أهداف في مباراة في تاريخ البطولة، وكان ذلك في انتصار بلاده على حساب إثيوبيا بنتيجة 6-1 في دور المجموعات بنسخة 1970.

وقال «الكاف»، عبر موقعه الإلكتروني، «يُنظر إلى بوكو، على نطاق واسع على أنه أحد أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم الإيفوارية. وتقديرًا لمساهمته في كرة القدم في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، تم تسمية أحد ملاعب مباريات كأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار 2023 في سان بيدرو بملعب لوران بوكو».

وشارك بوكو لأول مرة أمام غانا في مباراة ودية عام 1967، وأصبح هداف كأس الأمم الأفريقية عامي 1968 و1970.

كانت أهدافه الـ14 في كأس الأمم الأفريقية بمثابة رقم قياسي لفترة طويلة حتى عام 2008، عندما حطم الكاميروني صامويل إيتو هذا الإنجاز.

ولعب بوكو، أسطورة العملاق الإيفواري، أسيك ميموزا، أيضًا فترات مع الأندية الفرنسية، ستاد رين ونانسي. توفي في 13 نوفمبر 2016 عن عمر يناهز 69 عامًا.