من هو شريف فاروق وزير التموين الجديد في حكومة مدبولي ؟.. 10 معلومات

كشفت مصادر مطلع، منذ قليل، عن ترشيح الدكتور شريف فاروق، رئيس هيئة البريد، لتولي حقيبة وزارة التموين خلفًا للدكتور علي المصيلحي.

من هو شريف فاروق وزير التموين الجديد ؟

وتابعت مصادر المطلعة من داخل وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، سينتظر وزير التموين الجديد بعد حلف اليمين، غدًا لتسلميه الوزارة، «تسليم مُشرف».

ويتساءل الكثير من المواطنين، عن السيرة الذاتية لـ شريف فاروق وزير التموين الجديد، قبل ساعات قليلة من إعلان التشكيل الحكومي الجديد 2024.

 

الدكتور شريف فاروق، رئيس الهيئة القومية للبريد المصري، صاحب خبرة مصرفية لمدة تزيد عن 30 عاما فى إعادة هيكلة البنوك والمؤسسات المالية، بالإضافة إلى تطوير العمل وتأهيل المديرين والمتخصصين والخدمات المصرفية للأفراد وفى البنوك الخاصة وإدارة شبكات الفروع وإدارة مخاطر الائتمان وصناعة بطاقات الدفع وقروض الشركات، بالإضافة إلى تنمية الأعمال وإدارتها وتدريب العمالة.

وشغل الدكتور شريف فاروق، منصب نائب أول رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لهيئة بنك ناصر الاجتماعى، حيث استطاع خلال فترة توليه المنصب قيادة التغيير والتطوير وإعادة الهيكلة بالبنك، كما عمل فى البنك المصرى الخليجى بالقاهرة خلال الفترة من 2006/2007 حتى فبراير 2017، وكذلك فى البنك الوطنى للتنمية – القاهرة (المسمى حاليا بمصرف أبوظبى الإسلامى خلال الفترة من مايو 2004 حتى 2007، كما عمل فى البنك المصرى الأمريكى – القاهرة (كريدى أجريكول) خلال الفترة من سبتمبر 1989 حتى مايو 2002.

وحصل فاروق على بكالوريوس تجارة تخصص محاسبة جامعة عين شمس فى 1987، كما حصل على ماجستير فى إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم المصرفية والمالية تخصص بنوك (الصناعة المصرفية) فى 2009، ودكتوراة فى إدارة الأعمال من جامعة عين شمس.

وتعد وزارة التموين والتجارة الداخلية أحد أهم وزارات الحكومة المصرية المسؤولة عن تلبية احتياجات المواطنين من الاحتياجات الأساسية كالسلع التموينية، الخبز، أنابيب الغاز، حيث تضمن وصول الدقيق الخبز البلدي من الأفران (القمح)، أنابيب البوتاجاز من المستودعات (الغاز الطبيعي)، والسلع التموينية من المتاجر (الزيت والسكر والأرز وغيرها) بالدعم المناسب والجودة العالية، كما تنسق مع وزارات أخرى منها وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.