من هي هيرو مصطفى سفيرة أمريكا الجديدة في مصر؟.. لاجئة سياسية ذات أصول عراقية

أعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة، تعيين هيرو مصطفى جارج سفيرة للولايات المتحدة الأمريكية في مصر من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي.

وأكدت السفارة الأمريكية في تدوينة لها عبر موقع «إكس»، تويتر سابقا، أن شراكة الولايات المتحدة الاستراتيجية مع مصر أمر بالغ الأهمية للسلام والأمن والازدهار الإقليمي- الآن أكثر من أي وقت مضى.

وشغلت هيرو مصطفى جارج، سفيرة للولايات المتحدة في بلغاريا أثناء فترة الرئيس السابق دونالد ترامب.

من هي هيرو مصطفى سفيرة أمريكا الجديدة؟

وهيرو مصطفى، التي تنحدر من أسرة كردية في إقليم كردستان العراق، من مواليد 1973 في أربيل بإقليم كردستان العراق.

وأمضت هيرو مصطفى، عامين من طفولتها في مخيم للاجئين قبل أن تصل مع أسرتها التي طلبت اللجوء السياسي في الولايات المتحدة عام 1976، إذ كان والدها ناشطًا سياسيًا معارضًا لنظام حكم صدام حسين.

دراسة هيرو مصطفى

وبعد استقرار عائلتها في الولايات المتحدة، درست هيرو في المراحل التعليمية الأولى في ولاية داكوتا الشمالية، وحصلت على شهادتها الجامعية الأولى من جامعة جورج تاون في عام 1995.

ودرست هيرو الأمن القومي ودراسات الشرق الأوسط.، ثم حصلت على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من كلية «وودرو ويلسون» للشؤون العامة والدولية في جامعة برينستن.

عملت هيرو مصطفى في إدارة منظمة غير حكومية للدراسات الكردية في الولايات المتحدة بعد تخرجها مباشرة، ثم تنقلت بين عدة دول عربية وآسيوية وأوروبية لمتابعة مسيرتها المهنية.

وكانت أولى رحلاتها هي إلى البوسنة للإشراف على الانتخابات المحلية هناك، ثم الإمارات، حيث شغلت منصب رئيس تحرير مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في أبو ظبي.

وفي عام 1999، انضمت للعمل في وزارة الخارجية الأمريكية، فعملت كمسؤولة سياسية عن حقوق الإنسان ومشكلات الاتجار بالبشر في العاصمة اليونانية، أثينا، ثم مستشارة في القنصلية الأمريكية في بيروت.

ثم شغلت منصب كبير المستشارين لنائب الرئيس السابق جو بايدن، وقدمت الاستشارات بشأن القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط وجنوب آسيا ووسطها، من مارس 2009 حتى 2011.