مهاجم غينيا الاستوائية قريب من لقب هداف كأس أمم أفريقيا.. «لاعب واحد يهدده»

اقترب إيميليو إنسوي، مهاجم غينيا الاستوائية، من نيل لقب هداف كأس أمم أفريقيا 2023، وذلك على الرغم من خروج منتخب بلاده من دور الـ16 من كأس أمم أفريقيا.

وخلال 4 مباريات من عمر البطولة، أحرز إنسوي 5 أهداف، من بينها هاتريك في مرمى غينيا بيساو خلال انتصار منتخب بلاده بأربعة أهداف مقابل هدفين في دور المجموعات.

وكان هذا أول هاتريك في كأس أمم أفريقيا منذ هاتريك المغربي سفيان العلودي في مرمى ناميبيا في نسخة 2008، وهو أكبر لاعب في التاريخ يسجل هدفًا في كأس أمم أفريقيا في سن الـ34 سنة و110 أيام.

وأهدر إنسوي ركلة جزاء حاسمة في مباراة دور الـ16 ضد غينيا تسببت وقتها في إقصاء منتخب بلاده من الدور ربع النهائي من البطولة، بعد الخسارة بهدف مقابل لا شيء في وقت قاتل من عمر المباراة.

ومع ذلك، فإن إنسوي رغم الخروج من دور الـ16 لا يزال هو هداف النسخة الـ34 من كأس أمم أفريقيا، بل وساعدته الظروف في الاحتفاظ بذلك في ظل خروج أبرز المنافسين له سواء من دور الـ16 أو الدور ربع النهائي.

وغادر مصطفى محمد، مهاجم منتخب مصر، صاحب الـ4 أهداف، من دور الـ16 من البطولة، كما غادر جاسينتو دالا، لاعب منتخب أنجولا، وصاحب الأهداف الأربعة أيضًا، من الدور ربع النهائي.

وعلى الورق، لا يوجد منافس حاليًا لإنسوي على لقب الهداف سوى اللاعب النيجيري إديمولا لوكمان، صاحب الـ3 أهداف مع منتخب بلاده، والذي بإمكانه خوض مباراتين أخريين إحداها غدًا ضد جنوب أفريقيا في نصف النهائي، والثانية إما المباراة النهائية أو مباراة المركز الثالث.

وخلاف لوكمان، لا يوجد سوى يوان ويسا، مهاجم برينتفورد الإنجليزي ومنتخب الكونغو الديمقراطية، الذي أحرز هدفين حتى الآن، ضمن لاعبي المنتخبات الـ4 التي ستخوض الدور نصف النهائي من البطولة.