مهرجان الأقصر يحتفي بالسينما السنغالية .. ضيف شرف

أقام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بدورته الـ 12، ندوة للاحتفاء بالسينما السنغالية ضيف شرف المهرجان وذلك اليوم الأحد الموافق له 5 فبراير الجاري.

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

احتفل ضيوف المهرجان في الندوة بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، بمرور 100 عام على ميلاد المخرج و الفنان أوسمان سمبين، وأدارت الندوة وترجمتها الإعلامية هالة الماوي.

تحدث المنتج المخرج كلادنس ديجالدو مساعد الراحل أوسمان سمبين في ندوة مئويته بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، قائلًا: «عملي مع أوسمان سمبين كان من المحطات الهامة بالنسبة لي فقد عملت مديرًا لشركته».

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

مئوية الفنان أوسمان سمبين

وأضاف المخرج كلادنس ديجالدو حول مئوية الفنان والمخرج أوسمان سمبين: «وتعرفت عليه أثناء دراستي للتصوير في الجزائر ثم في البرتغال وهناك تعرفت عليه ومن يومها وقد تعاملت معه في كل أفلامه وتقربت منه».

وتابع: «وهو رائد من رواد السينما السنغالية، وهو ملقب بأبو السينما السنغالية ومن أهم أفلامه معسكر تراوى وهو فيلم يتناول استغلال فرنسا للأفارقة»، بينما قال جيرمان كولي رئيس مركز السينما في السنغال وممثل لوزير الثقافة السنغالية: «بشكر الدعوة وسعيد جدًا بالتكريم ورفع اسم السنغال عاليًا في الأقصر شرف لنا».

السينما السنغالية بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

واستكمل جيرمان كولي كلامه: «والمخرج الكبير منصور صورا واد وهذا الجيل الجديد في السينما السنغالية يعلم الأجيال الصاعدة ويرسم لهم الخط الذي يسيرون عليه، سعيد جدًا وفخور بتواجدنا بمدينة تاريخية عريقة زى الأقصر مدينة للسينما وفيها تاريخ وحضارة وهناك قاعة سينما باسم الأقصر في فرنسا وقاعة أسطورية».

وأضاف: «وهناك أهمية كبيرة لتواجد السينما السنغالية لالتقاء بالسينمات الأخرى وبسينمات العالم وأشكر سيد فؤاد على مجهوداته ومؤسسة الشباب المستقلين، وبالمناسبة كل ما يدور في جنبات المهرجان وتكريمنا يصل للوزير بشكل يومي، والوزير يوصله لرئيس السنغال وهو مهتم وسعيد بتواجدنا ومشاركتنا».

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

هالة صدقي بمهرجان الأقصر: الفن ليس به آمان مادي وأفتقد عاطف الطيب

هالة صدقي بندوتها بالأقصر: مبحبش الكآبة وبخاف من المخرجين الجدد وأهلي كانوا رافضين الفن

هشام نزيه بمهرجان الأقصر: حب الموسيقى يولد مع الإنسان وسعيد بالتكريم

نبيلة عبيد لـ هالة صدقي بعد تكريمها بمهرجان الأقصر: فرحانة لفرحتك

بعد تكريمه بالأقصر.. محمد رمضان يحتفل بتخطي كليب نصابة 5 مليون مشاهدة