مهرجان الإسكندرية السينمائي: «حبيبى دائما» يفوز بالمركز الأول في استفتاء أفضل 100 فيلم رومانسي

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، عن فوز فيلم «حبيبي دائما»،  بالمركز الأول فى استفتاء أفضل 100 فيلم رومانسي في تاريخ السينما المصرية، و الذى أجري ضمن تحضيرات الدورة 40 من المهرجان و المقرر إقامتها في الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر القادم، تحت رعاية دكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.

وذكر بيان صادر عن إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، أن الاستفتاء يعد مكملا لمهام المهرجان في اختيار أهم الأفلام التي تعبر عن نوعيات مختلفة منها الكوميدي ، والغنائي و الاستعراضي و الرومانسي، حيث أجرى هذا العام اختيار أفضل 100 فيلم رومانسي ليتوافق مع شعار الدورة 40 (الرومانسية).

وتضم لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي، 52 عضوا من كبار النقاد والكتاب والإعلاميين، أجرت الاستفتاء حيث جاء ترتيب المراكز ال10 الاولى ، لأفلام حبيبي دائما ، الوسادة الخالية ، أغلى من حياتي، نهر الحب، بين الأطلال، أيامنا الحلوة ، رد قلبي ، معبودة الجماهير ، دعاء الكروان ، و حصل على المركز 10 فيلم سهر الليالي.

وأضاف "البيان " أن نتائج الاستفتاء عبرت عن تاريخ السينما المصرية الحافل بالأعمال الرومانسية، و التي قدمها كبار الفنانين و في مقدمتهم فاتن حمامة ، وسعاد حسني، وشادية، وهند رستم، ومريم فخر الدين ، ومديحة يسرى، ونادية لطفي، وبوسى ، وعبد الحليم حافظ، وشكري سرحان، ورشدي أباظة، ومحمد فوزي، وفريد الأطرش، وعماد حمدي، ونور الشريف، و المخرجين عز الدين ذو الفقار، وهنري بركات، و محمد كريم.

ولفت البيان إلى أنه تم اعداد كتاب ضمن اصدارات الدورة 40، يضم دراسات حول تاريخ الرومانسية لعدد من الباحثين والنقاد، ومقالات حول أهم الأفلام التي تضمنها الاستفتاء.

تجدر الاشارة إلى أن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط يعتبر أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة.