مهرجان الفيوم السينمائي الدولي يستعد لإطلاق سمبوزيوم "وجوه الفيوم"

يستعد مهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة، بالتعاون مع مؤسسة "EU-MAN" الفنلندية، لإطلاق سمبوزيوم فني بعنوان "وجوه الفيوم" خلال دورته الأولى، التي ستقام في الفترة من 25 إلى 30 نوفمبر القادم.

يشارك في هذا الحدث 10 فنانين من 8 دول، تشمل الكويت وفرنسا وفنلندا والعراق وسوريا وبلجيكا وكوريا الجنوبية ومصر. يهدف السمبوزيوم إلى استكشاف التداخل بين الفن التشكيلي والسينما، مُسلطًا الضوء على العلاقة الوثيقة بين الصورة السينمائية واللوحة الفنية.

تضم قائمة المشاركين فنانين بارزين، منهم ليلى دشتي، دانة الخشتي، وعائشة الذياب من الكويت، وستار نعمة من بلجيكا، وهيرفيه كونستانت من فرنسا، والبروفيسور Sou من كوريا الجنوبية، وجلال علوان من العراق، وخالد الساعي من سوريا، ويوها بيكا فايسانن من فنلندا، والدكتورة داليا فؤاد من مصر.

وفي هذا السياق، أكدت الإعلامية نرمين عامر، منسقة البرنامج والأمين العام للمهرجان، أن الصورة تُعتبر أبلغ لغة للتواصل الإنساني، مشيرة إلى أن الفيوم تُعتبر بيئة خصبة للفنون البصرية، بفضل تنوعها الثقافي وطبيعتها الملهمة.

من جانبه، صرّح الفنان أمير الخطيب، رئيس شبكة الفنانين المهاجرين في أوروبا، بأن الفن التشكيلي لا يحتاج إلى ترجمة، حيث يُعد وسيلة فعالة للتواصل بين الشعوب، الذي يمتلك خبرة واسعة في المعارض داخل مصر وخارجها، أعرب عن تطلعه للمشاركة في مهرجان الفيوم.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات المهرجان تحظى بدعم الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، ووزارة الثقافة وجامعة الفيوم. تشكل إدارة المهرجان من مجموعة من الشخصيات البارزة في مجالي الفن والسينما، مما يضمن تقديم تجربة ثقافية غنية ومتنوعة.