مهرجان المسرح المصري يكرم رشدي الشامي .. والفنان: التكريم المنتظر لأي مسرحي

أعلنت إدارة مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، تكريم الفنان القدير رشدي الشامي في حفل افتتاح الدورة الـ 16، حيث جاء قرار تكريمه بإجماع اللجنة العليا للمهرجان.

مهرجان المسرح المصري يكرم رشدي الشامي

يأتي تكريم الفنان رشدي الشامي من مهرجان المسرح المصري، حيث أنه أحد أبناء المسرح المصري المخلصين له، والذي قضي سنوات كثيرة من عمره على خشبة المسرح القومي، وله الكثير من الأعمال المسرحية المتميزة علي مسرح الدولة.

علق الفنان رشدي الشامي علي تكريمه، قائلًا: «اعتذرت عن أكثر من تكريم خلال الفترة الماضية، ولكن تكريم المهرجان القومي للمسرح لا أستطيع الاعتذار له».

مهرجان المسرح المصري يكرم رشدي الشامي مهرجان المسرح المصري يكرم رشدي الشامي

تكريم رشدي الشامي

واستكمل: «فهو التكريم المنتظر لأي فنان مسرحي، لما يحمله المهرجان من قيمة كبيرة وتأثير في الساحة الفنية، ولذلك أنا سعيد جدًا بهذا التكريم وأشكر القائمين عليه وعلى رأسهم الفنان محمد رياض، واللجنة العليا».

يشار إلى أن الفنان رشدي الشامي هو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، وتم تعيينه فور تخرجه بالمسرح القومي، وقدم حوالي 120 عرضًا مسرحيًا، ولكن لسوء الحظ لم يصور إلا القليل منها.

أعمال رشدي الشامي المسرحية

ومن أشهر أعمال رشدي الشامي على خشبة المسرح «الملك لير، هاملت كده وكده، أهلا يا بكوات، الجريمة والعقاب، الست هدي، والساحرة ، وزكي في الوزارة» وغيرها.

وقدم للدراما التليفزيونية حوالي 40 عملًا منها «بوابة المتولي، الجماعة الجزء الأول، أم كلثوم، الهروب من الغرب، مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، الزناتي مجاهد، كلمة حق، حاميها حراميها، أبو العروسة، ما وراء الطبيعة، واحة الغروب، طايع، الاختيار، القاهرة كابول»، وآخر أعماله بالدراما مسلسل تحت الوصاية في رمضان 2023 الماضي.

أما في السينما شارك الفنان رشدي الشامي في عدة أفلام منها «كيرة والجن، الفاجومي، الحارث، يوم من الأيام»، وغيرها.

الفنان رشدي الشامي مسلسل تحت الوصاية الفنان رشدي الشامي مسلسل تحت الوصاية

رشدي الشامي رشدي الشامي