مهمة جديدة لإنجلترا وفرنسا.. ورونالدو على موعد مع التاريخ

يتطلع منتخب إنجلترا لقطع خطوة جديدة في رحلة بلوغ كأس الأمم الأوروبية للمرة الرابعة على التوالي، حينما يلاقي مضيفه منتخب مالطا غدا الجمعة، وضيفه منتخب مقدونيا الشمالية يوم الإثنين المقبل، في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة ليورو 2024.

وبعد الفوز في أول جولتين من التصفيات وتصدر المجموعة الثالثة بست نقاط، يسعى منتخب الأسود الثلاثة لاستغلال حالة النشوة في البلاد، جراء فوز مانشستر سيتي بلقب دوري أبطال أوروبا ووست هام يونايتد بلقب دوري المؤتمر الأوروبي للمرة الأولى في تاريخيهما.

واستهل منتخب إنجلترا طريقه في التصفيات بالفوز على إيطاليا 2 /1 ثم فاز على أوكرانيا بهدفين دون رد.

ويعيش منتخب إنجلترا واحدة من أزهى فتراته تحت قيادة مدربه جاريث ساوثجيت، حيث خرج من المربع الذهبي لمونديال روسيا 2018 على يد كرواتيا ثم خسر المباراة النهائية ليورو 2020 على يد إيطاليا، قبل أن يخسر أمام فرنسا في دور الثمانية لمونديال قطر.

ويتطلع منتخب إنجلترا الآن لإنهاء حظه العثر والتتويج بلقب أول بطولة كبرى منذ لقب كأس العالم 1966، خاصة في ظل الجيل الذهبي الحالي الذي يمتلكه الفريق.

وفي باقي مباريات المجموعة الثالثة يلتقي منتخب أوكرانيا مع مضيفه منتخب مقدونيا الشمالية، يوم الجمعة، ثم يلعب يوم الإثنين منتخب أوكرانيا مع نظيره منتخب مالطا.

فرنسا في مهمة سهلة

ولا يختلف الحال بالنسبة لمنتخب فرنسا بقيادة مدربه ديدييه ديشامب وهدافه كيليان مبابي، فقد فاز الديوك بأول مباراتين لهم، ليتصدروا ترتيب المجموعة الثانية بست نقاط.

ويخرج منتخب فرنسا لملاقاة مضيفه جبل طارق مساء الجمعة، قبل أن يستضيف اليونان يوم الإثنين المقبل.

وبدأ منتخب فرنسا مشواره في التصفيات القارية باكتساح هولندا 4 /0 ثم فاز على أيرلندا 1 /0.

ويفتقد منتخب الديوك لجهود أدريان رابيو وفيرلاند ميندي بسبب الإصابة، ليستعيض عنهما المدرب بالثنائي بوبكر كمارا وجوردان فيريتو.

ويعيش منتخب فرنسا أيضا عصره الذهبي، حيث توج بلقب مونديال روسيا 2018 على حساب كرواتيا قبل أن يخسر نهائي مونديال قطر 2022 بركلات الجزاء، على يد نظيره الأرجنتيني، لكنه خرج من دور الستة عشر في يورو 2020، ويتطلع لاستعادة مستواه المعهود في البطولة القارية.

وفي باقي فعاليات المجموعة الثانية يلتقي غدا الجمعة منتخب اليونان مع نظيره الأيرلندي، ثم يلعب يوم الإثنين منتخب أيرلندا مع جبل طارق.

رونالدو ورقم جديد

ويستعد قائد المنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو لتعزيز رقمه القياسي كأكثر اللاعبين مشاركة على الصعيد الدولي، حال مشاركته مع بلاده في المواجهة أمام ضيفه البوسنة والهرسك مساء السبت ضمن المجموعة العاشرة.

وشارك رونالدو نجم النصر السعودي في 198 مباراة دولية مع منتخب البرتغال وسجل 122 هدفا، وتتبقى له مباراتان على الوصول لحاجز الـ200 مباراة دولية، وهو الأمر الذي قد يتحقق عبر المواجهتين أمام البوسنة والهرسك يوم السبت وأمام أيسلندا يوم الثلاثاء.

ويتصدر منتخب البرتغال المجموعة العاشرة بست نقاط من انتصارين متتاليين.

ويلتقي يوم السبت أيضا أيسلندا مع سلوفاكيا ولوكسمبورج مع ليشتنشتاين، ثم يلعب يوم الثلاثاء البوسنة والهرسك مع لوكسمبورج وليشتنشتاين مع سلوفاكيا ضمن المجموعة العاشرة.

وفي المجموعة الثامنة يخوض منتخب الدنمارك مواجهتين أمام أيرلندا الشمالية وسلوفينيا يومي الجمعة والإثنين في الوقت الذي تلتقي فيه سلوفينيا مع فنلندا غدا، على أن تلتقي فنلندا مع سان مارينو يوم الإثنين.

وبدأ منتخب الدنمارك مشواره في التصفيات بالفوز على فنلندا 3 /1 لكنه خسر في الجولة الثانية على يد كازاخستان 2 /3.

ويحتل منتخب الدنمارك المركز الثاني بالمجموعة الثامنة برصيد ثلاث نقاط في الوقت الذي يتصدر فيه منتخب سلوفينيا الترتيب بست نقاط من انتصارين متتاليين.

وفي المجموعة السادسة يقود المدرب الجديد دومينيكو تيديسكو منتخب بلجيكا عبر المواجهتين أمام النمسا وإستونيا يومي السبت والثلاثاء.

وفي باقي مباريات المجموعة يلتقي يوم السبت منتخب أذربيجان مع نظيره الإستوني، على أن يلتقي يوم الثلاثاء منتخب النمسا مع نظيره السويدي.

واستهل منتخب بلجيكا مشواره في التصفيات بالفوز على نظيره السويدي بثلاثة أهداف نظيفة حملت توقيع روميلو لوكاكو ، قبل الفوز على ألمانيا 3 /2 في مباراة ودية.

وفي المجموعة الرابعة يلتقي غدا الجمعة منتخب ويلز مع نظيره الأرميني ومنتخب تركيا مع مضيفه اللاتفي، في غياب منتخب كرواتيا المنشغل بمشواره في نهائيات دوري أمم أوروبا، على أن يلعب منتخب سويسرا مع مضيفه منتخب أندورا غدا الجمعة بالمجموعة التاسعة، تزامنا مع مواجهتي بيلاروس مع الكيان الصهيوني وكوسوفو مع رومانيا.

وفي المجموعة السابعة يلتقي منتخب ليتوانيا مع ضيفه البلغاري يوم السبت تزامنا مع مواجهة الجبل الأسود (مونتنيجرو) مع المجر.

وبالمجموعة الأولى يلتقي منتخب النرويج مع إسكتلندا وقبرص مع جورجيا يوم السبت.

ولن يشارك منتخب إسبانيا في الجولتين المقبلتين من التصفيات نظرا لانشغاله بالمشاركة في المربع الذهبي لدوري أمم أوروبا، فيما يلتقي منتخب جزر فاروه مع التشيك وألبانيا مع مولدوفا في اليوم ذاته ضمن المجموعة الخامسة.

عرض ضخم.. محمد عبد المنعم على رادار الهلال السعودي

الهلال السعودي صاحب أعلى فائض مالي بين الأندية العربية.. واتحاد جدة «الأكثر عجزًا»