مواجهات نارية في الدوريات الأوروبية.. قمة السيتي وأرسنال.. وديربي الغضب بين إنتر وميلان

عشاق الساحرة المستديرة على موعد مع مواجهات نارية من العيار الثقيل، اليوم الأحد، في الدوريات الأوروبية الكبرى، عندما يستضيف مانشستر سيتي نظيره أرسنال، ويحل ميلان ضيفا ثقيلا على إنتر ميلان في ديربي الغضب بالدوري الإيطالي، إلى جانب مباراة كلاسيكية في الدوري الفرنسي تجمع بين مارسيليا وأولمبيك ليون، ويستضيف فياريال نظيره برشلونة على ملعب لاسيراميكا في الدوري الإسباني.

تتجه الأنظار إلى الدوري الإنجليزي الممتاز ومواجهة قوية من العيار الثقيل تجمع مانشستر سيتي مع أرسنال، على ملعب الاتحاد، في قمة مباريات الجولة الخامسة من البريميرليج.

وحقق مانشستر سيتي، حامل اللقب في المواسم الأربعة الأخيرة، انطلاقة مثالية في المسابقة هذا الموسم، عقب فوزه في مبارياته الأربع الأولى، ليتربع على القمة منفردا برصيد 12 نقطة، محققا العلامة الكاملة حتى الآن.

ويأمل مانشستر سيتي في الاستفادة من مؤازرة عاملي الأرض والجمهور لمواصلة بدايته الرائعة في البطولة العريقة، التي يتطلع لأن يكون أول فريق في التاريخ يحتفظ بلقبها لخمسة مواسم متتالية، ويعول على الفتى الذهبي النرويجي إيرلينج هالاند الذي سجل 9 أهداف، ليحلق في صدارة هدافي المسابقة العريقة، بفارق 6 أهداف أمام أقرب ملاحقيه، معززا آماله مبكرا في الاحتفاظ بجائزة (الحذاء الذهبي)، التي يتم منحها كأفضل هداف في المسابقة، للموسم الثالث على التوالي.

على الجانب الآخر يأمل أرسنال في تحقيق انتصاره الأول على مانشستر سيتي في ملعب (الاتحاد)، معقل الفريق السماوي، ويعود آخر فوز لأرسنال، الذي حصل على وصافة المسابقة في الموسمين الماضيين، على سيتي في ملعبه بالدوري الإنجليزي إلى يناير 2015، عندما تغلب عليه 2 / صفر.

واستهل أرسنال مشواره في االموسم الحالي من الدوري الإنجليزي بصورة رائعة عقب الفوز في أول جولتين على وولفرهامبتون وأستون فيلا، لكن الفريق اللندني فقد أول نقطتين في مشواره بالبطولة هذا الموسم بتعادله مع برايتون، لكنه سرعان ما استعاد نغمة الانتصارات بفوزه على توتنهام هوتسبير في المرحلة الماضية، ليصبح في المركز الثاني حاليا بترتيب البطولة، برصيد 10 نقاط.

ويخوض أرسنال اللقاء بعد أقل من 72 ساعة فقط من تعادله بدون أهداف مع مضيفه أتالانتا الإيطالي، الخميس الماضي، في دوري أبطال أوروبا، وهو الأمر الذي ربما يلقي بظلاله على جاهزية الفريق البدنية لمواجهته المرتقبة مع سيتي.

ويتجدد اللقاء مرة أخرى بين الإسبانيين جوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي، وميكيل أرتيتا، نظيره في أرسنال، حيث تحمل تلك المباراة الرقم 10 بينهما في بطولة الدوري.

وشهدت اللقاءات التسعة الماضية بين الطرفين في البطولة، تفوقا كاسحا لجوارديولا على أرتيتا، بعدما حقق مدرب سيتي 7 انتصارات، مقابل فوز وحيد لمدرب أرسنال، فيما فرض التعادل نفسه على لقاء وحيد، كان هو الأخير بينهما عندما تعادلا بدون أهداف في مارس الماضي في ملعب الاتحاد ببطولة الدوري.

وفي الدوري الإيطالي تجمع مواجهة مثيرة حامل اللقب إنتر ميلان وضيفه ميلان، في ديربي ميلانو الشهير على ملعب «جوزيبي مياتزا».

وتختلف حسابات الديربي في هذا الموسم عما كانت عليه الموسم الماضي، عندما كان إنتر في أفضل أحواله ونجح في ضمان الفوز باللقب من بوابة ميلان بالذات في الجولات الأخيرة من الموسم، لكن مع البداية المتعثرة لغريمه التقليدي هذا الموسم، فإن الأمور مختلفة.

وحقق ميلان فوزا وحيدا هذا الموسم، على حساب فينزيا، برباعية نظيفة في الجولة الماضية، لكنه تعادل مع تورينو 2/2 ومع لاتسيو بنفس النتيجة، كما خسر من بارما 1 / 2 ، وافتتح مشواره في دوري أبطال أوروبا بالخسارة على أرضه أمام ليفربول الإنجليزي 1 / 3 يوم الثلاثاء الماضي.

وحقق إنتر ميلان ثماني نقاط هذا الموسم، بعد فوزين وتعادلين، كما أنه افتتح مشواره في دوري أبطال أوروبا بالتعادل السلبي على أرض مانشستر سيتي الإنجليزي.

وفي تاريخ مواجهات الفريقين ببطولة الدوري، ألتقيا 180 مرة، كان الفوز حليف إنتر ميلان في 70 مباراة، وفاز ميلان في 54، وساد التعادل في 56 مباراة.

وتتجه الأنظار إلى مواجهة كلاسيكية بين أولمبيك ليون وضيفه أولمبيك مارسيليا، على جروباما ستاديوم، كأبرز مباريات الجولة الخامسة من بطولة الدوري الفرنسي.

يخوض الفريقان العريقان هذه المواجهة بمعنويات مختلفة، حيث يأمل ليون في استغلال عاملي الأرض والجمهور لمواصلة نتائجه الإيجابية بعدما جمع أربع نقاط في آخر جولتين ليتجاوز كبوة الخسارة أمام رين وموناكو في أول جولتين.

ويتطلع أولمبيك ليون أيضا لتحسين مركزه في جدول الترتيب حيث يحتل حاليا المركز الثالث عشر برصيد أربع نقاط، والحصول على دفعة معنوية قوية أيضا قبل انطلاق مشواره القاري حيث سيلاقي أولمبياكوس اليوناني مساء الخميس المقبل في افتتاح مشوار الفريقين بمرحلة الدوري من بطولة «يوروبا ليج».

أما مارسيليا لا يعاني نفس الضغط البدني لعدم مشاركته في البطولات القارية هذا الموسم، ويأمل مدربه الإيطالي روبرتو دي تشيربي لمواصلة النتائج القوية حيث يحتل الفريق وصافة الترتيب برصيد 10 نقاط متساويا مع موناكو، ولا يفصله سوى نقطتين فقط عن الصدارة التي يحتلها باريس سان جيرمان حامل اللقب.

ويتطلع فريق برشلونة لمواصلة انتصاراته في الدوري الإسباني لكرة القدم عندما يصطدم بمضيفه فياريال في الجولة السادسة من المسابقة.

ويتواجد برشلونة على قمة جدول الترتيب برصيد 15 نقطة، بعدما حقق العلامة الكاملة في المباريات الخمس التي خاضها الفريق حتى الآن، فيما يتواجد فياريال في المركز الرابع برصيد 11 نقطة حصدها من الفوز في ثلاث مباريات والتعادل في مباراتين.

ويدخل برشلونة اللقاء بمعنويات متراجعة نسبيا بعد الهزيمة التي تلقاها أمام موناكو بنتيجة 2-1، في مستهل مشواره بدوري أبطال أوروبا، على الرغم من البداية المثالية التي حققها للموسم الحالي في الليجا بالفوز في أول 5 جولات متتالية بالعلامة الكاملة.

في المقابل يدخل فياريال المباراة منتشيا هو الآخر بفوزه على ريال مايوركا 2 / 1 في الجولة الماضي.

ويشهد هذا اللقاء منافسة من نوع خاص بين البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم برشلونة، الذي سجل أربعة أهداف حتى الآن، والإسباني أيوزي بيريز، لاعب فياريال، الذي سجل ثلاثة أهداف، ويهدف الثنائي لتسجيل الأهداف في هذه المباراة من أجل الاستمرار في المنافسة على لقب هداف الدوري هذا الموسم.