مواطننون بـ أوكرانيا يسممون 500 جندي روسيا باستخدام الفطائر والكحول

تعرض 500 جندي روسي متواجدين في بلدة إيزيوم شرق البلاد إلى التسمم، بعدما تناولوا فطائر سامة وكحول قدمها إليهم مدنيون أوكرانيون.

و قام مواطنون أوكرانيون بتسميم جنود من الفرقة الثالثة المدفعية في الجيش الروسي، وفقا لصحيفة الإندبندنت البريطانية، وتسبب الحادث في وفاة جنديين، فضلا عن نقل 500 آخرين إلى المستشفى.

وعلقت وزارة الدفاع الأوكرانية على الحادث «الأوكرانيون يقاومون المحتلين بكل الوسائل المتاحة».

ورجح الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمس الأحد، توقيع اتفاق مع روسيا يتضمن حياد بلاده.

100 جنسية

وقال زيلينسكي، في لقاء مع قناة “سي بي إس” الأمريكية سيذاع لاحقًا، إن ما تقوم به روسيا “إبادة جماعية. إلغاء الأمة كاملة والناس. نحن مواطنو أوكرانيا. لدينا أكثر من مئة جنسية. هذا يعني تدمير وإبادة كل هذه الجنسيات”.

وتابع: “نحن مواطنون في أوكرانيا ولا نريد أن نخضع لسياسة روسيا الاتحادية. هذا سبب تدميرنا وإبادتنا. هذا يحصل في أوروبا في القرن الحادي والعشرين، مدينًا “تعذيب الأمّة جمعاء”، بحسب ما نقل موقع قناة “العربية. نت”

فظائع

واتهمت أوكرانيا، في وقت سابق، الجيش الروسي بارتكاب “مذبحة متعمدة” بحق المدنيين في مدينة بوتشا شمال غرب كييف، إضافة إلى “فظائع” أخرى في المناطق المحررة.

وفيما قال مسؤولون أوروبيون وأمريكيون إنه يجب محاسبة مرتكبي الفظائع، أكد الرئيس الأوكراني إيمانه بالعدالة،  معتبرًا أنه لا عقوبة كافية لمثل هذه الأعمال.

استعداد للحوار

وأردف: “لا أعرف ما هو القانون أو عقوبة السجن التي ستكون مناسبة لهذا. بصفتي أباً لطفلين ورئيسا، أعتقد أنه إذا وضع هؤلاء الأشخاص وراء القضبان، فإن ذلك سيكون قليلا مقابل ما فعلوه”.