موجة حر تاريخية تضرب الكوكب.. يوليو الأكثر سخونة منذ آلاف السنين

توقع علماء المناخ البارزون في وكالة ناسا الأمريكية أن شهر يوليو 2023 سيكون على الأرجح الأكثر حرارةً في العالم منذ 'مئات ، إن لم يكن آلاف السنين'.

سبق أن شهد هذا الشهر تحطيم أرقام قياسية يومية، وهذه الأرقام تم توثيقها بواسطة مراصد يديرها الاتحاد الأوروبي وجامعة ماين. ويتم اعتماد هذه الأرقام على توليد تقديرات أولية استناداً إلى نماذج تجمع بيانات من الأرض والأقمار الصناعية.

الارتفاع الشديد في درجات الحرارة

واعتبر العالم غافين شميدت في لقاءٍ نظمته وكالة ناسا مع الصحفيين أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة واضح جداً، على الرغم من اختلاف نتائج هذه المراصد بعضها عن بعض، وسيتم تأكيد ذلك في التقارير الشهرية الأكثر دقة التي ستصدر في وقت لاحق عن الوكالات الأمريكية.

وقد صرح قائلاً 'نحن نشهد تغيرات غير مسبوقة في العالم بأسره (...) حيث تُسجِّل أمواج الحرارة رقمًا قياسيًا في الولايات المتحدة وأوروبا والصين، سواء كان ذلك في الجهة اليسرى أو اليمنى أو في منتصف الطريق'.

وأشار إلى أن هذه التأثيرات لا يمكن أن تُرجع فقط إلى ظاهرة النينو.

ظاهرة النينو

قام شميدت بالإشارة إلى أن ظاهرة النينو تلعب دورًا صغيرًا ولكنه مهم، وقال إن السخونة الشاملة تشمل معظم المناطق، خاصة في المحيطات. كما أشار إلى أن درجات حرارة سطح البحر قد وصلت إلى مستويات قياسية في الشهور الأخيرة، حتى خارج المناطق الاستوائية.

وقد أكد قائلاً 'من المتوقع أن يستمر هذا الوضع، ويعود السبب في رؤيتنا لاستمراره إلى استمرارنا في إطلاق الغازات الدفيئة إلى الغلاف الجوي'.

توفقاً لتقديرات شميدت، هناك احتمال يصل إلى 50% أن يكون عام 2023 هو الأعلى حرارة على الإطلاق. وبالرغم من ذلك، أشار إلى أن العلماء الآخرين يعطون نسبة 80% لهذا المشهد.

من المتوقع أن يكون عام 2024 أكثر حرارة، حيث نتوقع بدء ظاهرة النينو التي تتزايد الآن وتصل إلى ذروتها في نهاية هذا العام.

تصل تحذيرات شميدت بينما يستمر الاحترار الشديد في السيطرة على أجزاء واسعة من أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية. وحدثت حرائق هائلة في الأيام الأخيرة بسبب درجات حرارة مرتفعة جدا.