موزمبيق تتأهل لكأس أمم أفريقيا للمرة الخامسة في تاريخها على حساب بنين

بلغ منتخب موزمبيق نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، وذلك للمرة الخامسة في تاريخه، وذلك بفضل انتصاره على حساب منتخب بنين بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وذلك خلال الجولة السادسة والأخيرة من المجموعة الثانية عشر من التصفيات.

وكان منتخب موزمبيق بحاجة إلى التعادل على الأقل من أجل العبور إلى نهائيات الكان، لكنه خطف الفوز في الدقائق الأخيرة بعد مباراة مثيرة حبست الأنفاس، وأدارها تحكيميًا الحكم المصري محمد عادل.

وافتتح منتخب بنين التسجيل في الدقيقة 20 من زمن اللقاء عن طريق ركلة جزاء، قبل أن يعدّل منتخب موزمبيق النتيجة في الدقيقة 27 عن طريق ويتي.

بعدها بـ4 دقائق فقط، أحرز ريكاردو كيمارايس الهدف الثاني لموزمبيق في الدقيقة 31، منهيًا الشوط الأول بتقدم منتخب الأفاعي السوداء.

وفي الشوط الثاني، عدّل جوديل ديسو النتيجة لمنتخب بنين عند الدقيقة 50 من زمن اللقاء.

ولهث منتخب بنين نحو تسجيل هدف الانتصار الضروري لاقتلاع تأشيرة التأهل للنهائيات، وظلت المباراة معلقة حتى اللحظات الأخيرة، إلا أن أحرز كليسيو باكوي هدف انتصار موزمبيق في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.

وبهذا تمكن منتخب موزمبيق من العودة إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا بعد غياب 13 عامًا عن المشاركة، حيث كانت آخر مشاركاته في أنجولا عام 2010.

وهذه هي أطول مدة غياب لمنتخب موزمبيق منذ تأهله لأمم أفريقيا لأول مرة عام 1986 في مصر.

وشارك منتخب موزمبيق من قبل في أربع نسخ أعوام 1986 و1996 و1998 و2010، وودع في جميعها من دور المجموعات من دون تحقيق أي انتصار في الكان حتى الآن.

والتحق منتخب موزمبيق بركب المتأهلين لنهائيات أمم أفريقيا حتى الآن وهم كوت ديفوار "المنظم"، المغرب، الجزائر، السنغال، جنوب أفريقيا، بوركينا فاسو، تونس ومصر وزامبيا وغينيا الاستوائية ومالي ونيجيريا وغينيا بيساو وكاب فيردي وغينيا وغانا وأنجولا وتنزانيا على الترتيب.