موسم الأرقام القياسية لـ الأهلي.. الزمالك وصيف «دائم».. و52 حالة تغيير لمدربين.. ونادي مصر «الأسوأ»

أسدل الستار بشكل رسمي على بطولة الدوري المصري الممتاز 2019-2020، التي تعد الموسم الأطول تاريخيًا، حيث انطلقت البطولة يوم 21 سبتمبر 2019، واستمرت أكثر من عام كامل، لا سيما وأن آخر مبارياتها كانت أمس السبت، بين الأهلي وطلائع الجيش.

وأقيمت خلال البطولة 305 مباريات بعدما ألغيت مباراة الأهلي ضد الزمالك، في الدور الأول بالمسابقة، لعدم حضور فريق الزمالك، الذي تم اعتباره منسحبًا وخصم 6 نقاط من رصيده بالإضافة لتغريمه ماليًا.

الأهلي الأكثر فوزًا

وتم تسجيل خلال المسابقة 692 هدفًا، من بينهم هدفين اعتباريين تم احتسابهما لـ الأهلي أمام الزمالك الذي انسحب في الدور الأول، حيث توج الأحمر بلقب البطولة، بعدما أصبح أكثر الفرق تحقيقًا للفوز برصيد 28 مباراة فاز بها، ثم الزمالك الوصيف الذي فاز في 21 مباراة، كما تصدر الأهلي أقوى خط هجوم برصيد 74 هدفًا، ويليه بيراميدز برصيد 54 نقطة.

الأهلي أيضًا تصدر أقوى خط دفاع بعدما دخل مرماه 8 أهداف ويليه الزمالك الذي اهتزت شباكه بـ27 هدفًا، بينما الأهلي أقل الفرق تحقيقًا للتعادل بـ5 مباريات تعادل فيهم، ويحل الزمالك وصيفًا له مع بيراميدز، بواقع 8 مباريات لكل منهما تعادلا فيهم، بينما سموحة كان الأكثر تعادلًا في المسابقة برصيد 18 مباراة ثم الاتحاد بـ15 مباراة.

ويعد الأهلي أقل الفرق تعرضًا للهزائم بهزيمة واحدة كانت أمام الزمالك بثلاثة أهداف مقابل هدف، بينما الزمالك يأتي وصيفًا في أقل الفرق التي تلقت هزائم بالدوري، بعدما خسر في 5 مباريات، في حين أن أقل الفرق تحقيقًا للفوز هو إف سي مصر وطنطا معًا، واللذان هبطا إلى دوري القسم الثاني، بعدما فاز كلاهما في 3 مباريات فقط.

نادي مصر الأكثر خسارة

نادي إف سي مصر هو الأكثر تعرضًا للهزيمة على الإطلاق بعدما خسر في 19 مباراة، ثم طنطا الذي خسر 18 مباراة، ويليهما الجونة في المركز الثالث في ترتيب أكثر الأندية التي تعرضت للهزائم بالخسارة في 17 مباراة.

ويعد إف سي مصر أضعف خط هجوم على الإطلاق في مسابقة الدوري بعدما اكتفى بتسجيل 18 هدفًا فقط في شباك منافسيه، ويليه طنطا الذي سجل 22 هدف، بينما أضعف خط دفاع على الإطلاق في المسابقة كان من نصيب إف سي مصر بعدما استقبلت شباكه 57 هدفًا، ويليه طنطا الذي استقبلت مرماه 55 هدفًا، ثم أسوان الذي اهتزت شباكه بـ50 هدف.

5 لاعبين سجلوا هاتريك

وسجل 5 لاعبين فقط هذا الموسم، ثلاثة أهداف في مباراة واحدة «هاتريك»، وهم وليد سليمان لاعب الأهلي في شباك الجونة، ومحمد عبد اللطيف جريندو لاعب حرس الحدود في مرمى طلائع الجيش، بالإضافة إلى عبد الله السعيد لاعب بيراميدز في مرمى طنطا، ومحمد عبد المجيد مهاجم أسوان، في شباك سموحة، والتونسي رفيق كابو لاعب وادي دجلة، الذي سجل في مرمى الإنتاج الحربي.

تغيير المدربين الظاهرة الأبرز

وكانت أبرز ظواهر مسابقة الدوري هذا الموسم، هي ظاهرة تغيير المدربين حيث شهدت المسابقة 52 تغييرًا في الأجهزة الفنية بمسابقة الدوري، فضلًا عن أن هناك مدربين قادوا فريقين في الموسم نفسه، هم علي ماهر وأحمد سامي وطارق العشري وطارق يحيى.

الإسماعيلي والمقاصة الأكثر تغييرًا للمدربين

ويعد الإسماعيلي ومصر المقاصة، هما أكثر الأندية تغييرًا للمدربين في مسابقة الدوري، بواقع 5 مدربين تغيروا في مسيرة كل منهما بالمسابقة، حيث بدأ الدراويش المسابقة بالصربي ميودراج يسيتش، الذي لم يستمر طويلًا ليرحل ويتولى المهمة بدلًا منه ديديه جوميز، قبل أن يتم تعيين أدهم السلحدار كمدرب مؤقت، وتولى بعدها أحمد العجوز الذي قاد الفريق في مباراتين فقط، ليتم تعيين بعدها البرازيلي ريكاردو، المستمر على رأس القيادة الفنية حتى الآن.

وبالنبسة لمصر المقاصة، بدأ موسمه مع أحمد حسام ميدو، ورحل بسبب نتائجه السيئة التي وضعت الفريق في مؤخرة جدول الترتيب ثم استعان المقاصة بالنيجيري إيمانويل أمونيكي، والذي رحل سريعًا، ليتولى إيهاب جلال المهمة بدلًا منه، لكن بعد نتائجه الإيجابية رحل جلال بشكل مفاجئ، وتولى علي عاشور المهمة بعده ولكنه رحل هو الآخر ليلجأ مسئولو المقاصة في النهاية إلى المدرب المؤقت أيضًا جمال عمر.

السعيد هداف الدوري

واحتل عبد الله السعيد، لاعب فريق بيراميدز، صدارة ترتيب هدافي الدوري الممتاز هذا الموسم برصيد 17 هدف، بفارق 3 أهداف عن أقرب ملاحقيه محمد شريف مهاجم إنبي الذي حل في الوصافة برصيد 14 هدف، ويليه والتر بواليا مهاجم الجونة بـ13 هدف، ثم سعد الدين الجزيري لاعب المقاولون العرب، ومصطفى محمد مهاجم الزمالك، برصيد 11 هدف لكل منهما.

الأهلي يحقق رقمًا قياسيًّا في الدوري

الأهلي يعادل رقمه القياسي بعدد مرات الفوز في الدوري

أقوي دفاع وهجوم.. ورقم قياسي جديد..حصاد الأهلي بالدوري الممتاز 2019-2020

احتفال الأهلي بدرع الدوري رقم 42 ..فيديو