موعد أول اجتماع لـ لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي.. تحريك أم تثبيت جديد للفائدة ؟

تعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، أولى اجتماعاتها في 2024، خلال بضعة أيام، لحسم مصير الفائدة في مصر، بعد تراجع معدل التضخم الأساسي خلال ديسمبر الماضي 2023 إلى مستوى 34.2%.

موعد اجتماع البنك المركزي الأول خلال 2024

تقوم لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، بعقد أولى اجتماعات العام الجاري 2024، بحضور حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري، وبعض مسئولي السياسات النقدية، لبحث إمكانية تحريك أو تثبيت معدل الفائدة.

حسب بيانات البنك المركزي المصري، يكون أول اجتماع لـ لجنة السياسات النقدية؛ الخمنيس 1 فبراير 2024، مع تراجع معدلات التضخم الأساسي خلال ديسمبر 2023 إلى مستوى 34.2%.

وفي 2023، رفع البنك المركزي المصري، أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة أساس ما يعادل 3%، في اجتماعين، بينما ثبت الفائدة في 6 اجتماعات أخرى، ليكون سعر الفائدة عند 19.25% للإيداع و20.25% لعمليات الإقراض.

 

البنك المركزي المصري البنك المركزي المصري

 

سعر صرف البنك المركزي

قال فخري الفقي رئيس لجنة موازنة النواب، إنه لابد من توحيد سعر صرف البنك المركزي للدولار لمواجهة المضاربات، موضحًا أنه من الأفضل أن يبدأ التعويم بسعر الدولار في السوق الموازي بأعلى قيمة، لجذب كافة الأموال خارج الجهاز المصرفي، كما أن سعر الدولار سيكون 40 جنيها في الجهاز المصرفي والسوق السوداء بعد 6 أشهر من الآن حالة تطبيق عملية التعويم ووجود حزمة دولارية كافية.

وتابع الفقي خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن برنامج الطروحات سيساعد على توفير حزمة دولارية في الجهاز المصرفي.

وكشف الفقي، تفاصيل زيارة بعثة صندوق النقد الدولي لمصر حاليا، لمناقشة زيادة حجم برنامج التمويل لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.