موعد إجازة عيد شم النسيم 2024

تزايدت عمليات البحث عبر مؤشر البحث جوجل في الساعات الماضية، حول موعد شم النسيم 2024 وموعد بداية فصل الربيع في مصر وذلك طبقا للحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية.

موعد شم النسيم

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن موعد شم النسيم 2024 رسميًا في مصر، يوم 6 مايو المقبل، 27 شوال القادم.

الجدير بالذكر أن المصريين يحتفلون مع فصل الربيع بعيد شم النسيم الذي يعد عيدا مصريا قديما وفرعونيا متوارثا ويعود الاحتفال بأعياد الربيع التي من بينها عيد شم النسيم إلى 4 آلاف عام.

شم النسيم إجازة رسمية في مصر

إجازة شم النسيم 2024 هي إجازة رسمية للموظفين والعاملين في الهيكل الإداري للدولة، وتكون الإجازة الرسمية لـ شم النسيم مدفوعة الأجر وفقا لقانون العمل.

موعد إجازة شم النسيم

يتضمن عام 2024 عدد من الإجازات الرسمية والتى تنتهى بـ عيد القوات المسلحة 6 أكتوبر كما يلى:- إجازة عيد تحرير سيناء: يوم الثلاثاء الموافق 25 أبريل.- إجازة عيد العمال: توافق يوم الأربعاء الموافق 1 مايو.

- إجازة شم النسيم: يوم الإثنين 6 مايو.

- إجازة عيد الأضحى المبارك 2024، والتى تبدأ من يوم الإثنين 17 يونيو وحتى الأربعاء 20 يونيو 2024.

- إجازة ثورة يونيو: توافق الأحد 30 يونيو 2024.

- إجازة رأس السنة الهجرية: توافق يوم الإثنين 8 يوليو.

- إجازة المولد النبوي الشريف: توافق يوم الإثنين 16 يوليو.

- إجازة ثورة 23 يوليو 1952: يوم الثلاثاء الموافق 23 يوليو 2024.

- إجازة انتصارات أكتوبر 1973: يوم الأحد الموافق 6 أكتوبر 2024.

الاعتدال الربيعي

وفقا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الاعتدال الربيعي في مصر ودول نصف الكرة الشمالي، والاعتدال الخريفي في نصفها الجنوبي، يحل يوم الأربعاء المقبل الموافق 20 مارس 2024، ليتساوى طول الليل والنهار في جميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية.

موعد فصل الربيع

يبدأ فصل الربيع للعام الجارى 2024 في الساعة الخامسة و8 دقائق صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، ويستمر فصل الربيع لهذا العام 92 يوما و17 ساعة و44 دقيقة، حتى الانقلاب الصيفي الذي يحل يوم 20 يونيو القادم.

يشهد المناخ في فصل الربيع تقلبات في الجو نتيجة لنشاط رياح الخماسين، وهي رياح جنوبية شرقية فصلية جافة وحارة تأتي من الصحراء الكبرى محملة بآلاف الأطنان من الرمال تصل إلى مصر ومنطقة شبه الجزيرة العربية.

خسوف القمر

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل حدوث خسوف القمر شبه ظلي في عام 2024، مشيرا إلى أن خسوف القمر سيكون يوم الاثنين 25 مارس 2024، ويتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر رمضان.

وأشار المعهد القومي للبحوث الفلكية في تقرير منشور عبر موقعه الرسمي، إلى شبه ظل الأرض يغطي 95.6% تقريبًا من قرص القمر، متابعا: لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ويمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف.

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية، أماكن حدوث خسوف القمر، مبينا أن خسوف القمر سيقع في جزء كبير من قارة أوروبا - شمال / شرق قارة آسيا - جزء كبير من أستراليا - أمريكا الشمالية - أمريكا الجنوبية - جزء كبير من قارة أفريقيا - المحيط الأطلسي - المحيط الهادي - القارة القطبية الشمالية - القارة القطبية الجنوبية.