موعد إعلان الحكومة الجديدة وحلف اليمن الدستورية.. التشكيل انتهى

يقترب التعديل الوزاري والتشكيل الحكومي الجديد من الإعلان بعد انتهاء المقابلات مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ولكن لم يتم تحديد إعلان الموعد.

تشكيل الحكومة الجديدة

من ناحيته، أكد مصدر حكومي مصري مطلع «الانتهاء من التشكيل الوزاري وحركة المحافظين في مصر ومراسم أداء اليمين الدستوري خلال أيام»، وفق ما نقلته قناة «إكسترا نيوز» الفضائية.

وقال المصدر: «ستجري الاستعانة بكفاءات وطنية وخبرات دولية للوصول إلى أفضل تشكيل حكومي يتناسب مع حجم التحديات الحالية»، مشيراً إلى أنه «يجري العمل على إعداد برنامج حكومي شامل للتعامل الفوري مع التحديات الحالية والاستمرار في الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد، وتحسين الخدمات للمواطن».

موعد التعديل الوزاري

وأكد الإعلامي مصطفى بكري، أن المواطن ينتظر حركة تغيير المحافظين، معلقا: محدش قادر يشتغل، ومنذ أداء الرئيس السيسي القسم كان يجب التغيير والمحافظين محدش بيكتب بقلم.

وأضاف الإعلامي مصطفى بكري، خلال برنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد، أن التعديل الوزاري تأخر، وهناك وزراء يجب أن يتم توجيه الشكر لهم.

وقال الإعلامي مصطفى بكري إن الطبقة المتوسطة تحتاج العودة من جديد، ونحتاج أيضا التقدم لبلدنا، مستشهدا ببلدان عدة تقوم بالبناء والتنمية وتسريع وتيرة التطوير مثل رواندا.

وتابع مصطفى بكري قائلا: بلدنا مشكلاتها كبيرة وكنا بنبني ونحارب الإرهاب وتكبدت الدولة نحو 90 مليون جنيه للقضاء على الإرهاب.

أبرز ملامح التعديل الوزاري الجديد

قدم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، استقالة الحكومة للرئيس السيسي الإثنين الماضي.

وعقب تقديم الدكتور مصطفى مدبولي استقالة الحكومة، كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الورزاء بتشكيل الحكومة تتكون من ذوي الخبرات والكفاءات والخبرات والقدرات المميزة، والتي تعمل على تحقيق مطالب الشعب، بالإضافة إلى الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ظل التحديات الدولية والإقليمية.

الكواليس الكاملة للتشكيل الحكومي المنتظر

وكشف الإعلامي مصطفى بكري عبر برنامج «حقائق وأسرار»، والمذاع على قناة صدى البلد، موعد الإعلان عن الحكومة الجديدة، وعدد الوزارات التي سيتم فيها التغيير أو الاستعانة بذوي الكفاءة فيها.

وأكد الإعلامي مصطفى بكري أن الحكومة ستؤدي اليمين الدستورية فور إعلان تشكيلها، ثم التقدم ببرنامجها لمجلس النواب، على أن يتم دراسة البرنامج وبلورته في تقرير يعرض على المجلس ومن ثم إصدار القرار النهائي فيه، موضحًا أن رئيس الحكومة سينهي مقابلاته مع الوزراء الجدد، ثم عرضها على رئيس الجمهورية ومن ثم اتخاذ القرار، وعرض التشكيل على البرلمان في أثناء 20 يوما.

حركة تغيير المحافظين

وتابع مصطفى بكري قائلا: «بشكل عام هناك اتجاه لدمج بعض الوزارات، وتغيير نحو 18 وزيرا.

أحمد موسى يكشف سبب تأخر تشكيل الحكومة الجديدة

كشف الإعلامي أحمد موسى، عن أسباب تأخر الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، مردفًا:«محصلتش قبل كدا إن الإعلان عن الحكومة الجديدة ياخد وقت كبير كدا».

وقال أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن بعض المؤشرات يتم تداولها على أن الإعلان عن الحكومة الجديدة سيكون خلال الأيام القليلة المقبلة، معقبًا: «سبب تأخر الإعلان عن الحكومة الجديدة في اعتذارات كتير بيتم علشان كدا تشكيل الحكومة الجديدة خد وقت كبير، رئيس الوزراء عقد أكثر من 65 لقاء لاختيار الأنسب في الحقبة الوزارية جديدة».

ووجه الإعلامي أحمد موسى الشكر والتحية للوزراء الراحلين لأنهم جاءوا في وقت صعب ولم يتأخروا بجهدهم عن الدولة، معقبًا: «في وزير مهم وماسك وزارة مهمة تنازل عن 95% من قيمة راتبه، وتولي مهامه في وزارته علشان يخدم وطنه، دلوقتي مفيش طمع في منصب كله جاي يخدم الوطن».

أحمد موسى يكشف ملامح التعديل الوزاري

وأكمل: «هناك حكومة جديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وفي هذه الحكومة الجديدة سيستمر عدد من الوزراء الحكومة الحالية لأنهم يحظوا بثقة الرئيس السيسي، ومن وجه نظري قد نرى في الحكومة الجديدة 30 حقبة وزارية، ممكن يحدث دمج في وزارتين بالإضافة إلى عودة حقيبة أو حقيبتين جدد، الحكومة تنتظرها العديد من الملفات الاقتصادية وملفات الأمن القومي التي تهم المواطن».

وأردف: «في مجموعة من المحافظين الحاليين سيستمرون في مناصبهم لأنهم يحظوا بثقة الرئيس السيسي، اللي بيشتغل بيتم تقديره ، لازم كلنا نبقى شايفين وعارفين دا كويس».