موعد اجتماع البنك المركزي القادم.. الأول في 2024 بعد زيارة بعثة صندوق النقد

تستعد الأسواق المالية إلى اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، والذي يعد الأول خلال العام الجديد 2024.

ويستعرض موقع قناة 'صدى البلد' موعد اجتماع البنك المركزي المصري وذلك على النحو التالي:-

موعد اجتماع البنك المركزي

تستعد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري لعقد اجتماعها الأول لعام 2024 يوم الخميس 1 فبراير 2024، وذلك بعد أن قررت الجنة تثبيت سعر الفائدة في الاجتماع الأخير بعام 2023، وذلك للمرة الثالثة على التوالي، حيث حددت مستوى سعر الفائدة عند 19.25% للودائع و20.25% للقروض.

تحديد سعر صرف البنك المركزي

قال فخري الفقي رئيس لجنة موازنة النواب، إنه لابد من توحيد سعر صرف البنك المركزي للدولار لمواجهة المضاربات، موضحًا أنه من الأفضل أن يبدأ التعويم بسعر الدولار في السوق الموازي بأعلى قيمة، لجذب كافة الأموال خارج الجهاز المصرفي، كما أن سعر الدولار سيكون 40 جنيها في الجهاز المصرفي والسوق السوداء بعد 6 أشهر من الآن حالة تطبيق عملية التعويم ووجود حزمة دولارية كافية.

البنك المركزي المصري البنك المركزي المصري

وتابع الفقي خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن برنامج الطروحات سيساعد على توفير حزمة دولارية في الجهاز المصرفي.

وكشف الفقي، تفاصيل زيارة بعثة صندوق النقد الدولي لمصر حاليا، لمناقشة زيادة حجم برنامج التمويل لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

وقال الفقي، إن مصر طلبت من صندوق النقد الدولي زياة برنامج الاقتراض من 3 إلى 6 مليارات دولار، وذلك للعديد من العوامل التي طرأت في المنطقة أبرزها حرب غزة.

وأضاف فخري الفقري، أن 6 مليار دولار زيادة في تمويل صندوق النقد الدولي لبرنامج الإصلاح، ولابد من احتواء التضخم في المواد الغذائية.

مناقشة أسعار الفائدة

ومن المقرر أن تناقش لجنة السياسة النقدية خلال اجتماعها الأول في 2024 مستقبل أسعار الفائدة في ضوء الاتجاهات الاقتصادية العالمية والإقليمية، بما في ذلك ارتفاع التضخم وانخفاض النمو الاقتصادي.

وكان البنك المركزي قد أعلن أن صافي احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي ارتفع من 35.173 مليار دولار في نوفمبر من العام الماضي إلى 35.22 مليار دولار في ديسمبر من العام الماضي.

كما قال 'المركزي' إن معدل التضخم الأساسي السنوي انخفض من 35.9% في نوفمبر 2023 إلى 34.2% في ديسمبر 2023.