موعد اجتماع الفيدرالي القادم.. هل يرفع سعر الفائدة؟

من المقرر عقد الاجتماع القادم للجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (FOMC) التابعة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في الفترة من 19 إلى 20 مارس 2024 لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة.

وأبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، في اجتماعه الأول عام 2024، أسعار الفائدة دون تغيير للاجتماع الرابع على التوالي، مما يؤكد نهاية دورة رفع أسعار الفائدة.

وأبقت لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية الأمريكية (FOMC) على سعر الفائدة دون تغيير عند 5.25% إلى 5.5%.

اعترف رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بأن خفض سعر الفائدة في مارس كان "غير مرجح" وأشار إلى أن البنك المركزي مستعد للرد إذا عاد التضخم المرتفع.

وأضاف باول أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي "ليس في عجلة من أمره" لخفض أسعار الفائدة وليس مستعدا للإعلان عن أنه وصل إلى "هبوط ناعم" ودخل مرحلة خفض أسعار الفائدة.

وأكد رئيس مجلس الاحتياطي باول أن الاحتياطي الفيدرالي يسعى للحصول على "بيانات أفضل" للحد من التضخم، مشيراً إلى أن أسعار الفائدة في ذروة دورة تشديد ولن تخفض أسعار الفائدة، وأن الاحتياطي الفيدرالي يتجه نحو هدف التضخم الخاص به. وأوضح أن ولا يزال الطريق إلى الأمام غير واضح..

ومن الجدير بالذكر أن محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي لشهر يناير، المقرر صدوره يوم الأربعاء المقبل، يسلط الضوء على أبرز التطورات.