موعد الأيام البيض لشهر رجب 2024.. وفضل صيامها والأعمال المستحبة

يومان ويحل علينا أول الأيام البيض لشهر رجب 2024، والتي تكون في أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من شهر رجب، وسميت الأيام البيض بذلك الاسم؛ لبياض قمرها في الليل، وبياض شمسها في النهار.

ويُعد صيام الأيام البيض لشهر رجب، له فضل عظيم كونه من الأعمال المستحبة التي كان يحرص على فعلها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

موعد الأيام البيض لشهر رجب 2024

وتأتي الأيام البيض في شهر رجب حيث يكتمل في لياليها القمر ويصبح بدرا، وهي بالترتيب 13و14 و15، في منتصف كل شهر من الشهور العربية، وأطلق عليها العرب ذاك الاسم لأن القمر يظهر خلالها في صورة مكتملة وبيضاء تشع نورًا.

ويوافق يوم الثالث عشر من شهر رجب 1445، الخميس المقبل 25 يناير 2024، والرابع عشر من شهر رجب يوم الجمعة 26 يناير، والخامس عشر من شهر رجب يوم السبت 27 يناير.

فضل صيام الأيام البيض

من الأعمال المستحبة في شهر رجب صيام ثلاثة أيام، وهي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

وفيما يتعلق بفضائل صيام شهر رجب، يستحب صيام اليوم الأبيض، لكن الصيام ليس بواجب، وأنه ليس للمسلمين أن يكون للصائم أجر ولا للصائم عذاب، حيث يتم عمل الكثير من الأعمال الصالحة في شهر رجب للاستفادة من بركاته، وكثير من المسلمين لا يكثرون من الطاعة والعبادة فحسب، بل يسارعون أيضًا إلى إعطاء الصدقات للفقراء.

وذكرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها على فيسبوك، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم الأيام البيض من رجب ومن كل شهر.

فضائل شهر رجب

فضائل شهر رجب ففي رواية ابن عمر رضي الله عنهما يقول: خمس ليال لا يرد فيهن دعاء: ليلة الجمعة أول رجب، الليلة الوسطى ليلة شعبان وليلة العيد وليلة النحر.

حكم صيام شهر رجب

هناك جدل كبير حول مدة الصيام في شهر رجب، يقول الدكتور شوقي علم مفتي الجمهورية، إن الصيام في هذا الشهر المبارك من المهام المستحبة، ولكنه ليس واجبا على الجميع.

واكد مفتي الجمهورية بالإشارة إلى أن فضائل شهر رجب عظيمة يمكن الاستفادة منها بالطاعة والعبادة والعمل الصالح والصدقة على الفقراء والابتعاد عن الإثم والظلم.

فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه

وعن فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه، قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن شهر رجب من الأشهر الحُرم، لافتا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل».

وأضاف مفتي الجمهورية: «إذا كان هذا الفضل العظيم قد ثبت لشهر الله المحرم، فهو يثبت أيضا لبقية الأشهر الحرم».

وأشار خلال حديثه عن فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه، إلى أن الأشهر الحرم هي: ذي القعدة وذي الحجة ورجب، موضحا أن على العبد الحرص على القيام بالأفعال الخيرة في هذه الشهور، بالتالي فإن كل فعل خير خلال شهر رجب هو فعل مستحب.

ومن جانبه، قال الشيخ أحمد المشد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، خلال لقائه مع الإعلامية هند النعساني، ببرنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن فضل شهر رجب عظيم، حيث يحتفل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها بليلة الإسراء والمعارج، والتي تعد معجزة من معجزات النبي.

وتابع أحمد المشد: شهر رجب مفتاح الموسم الإيماني، لذا يجب علينا اغتنام هذا الشهر الفضيل من خلال الصوم  والصلاة والتقرب إلى الله بالطاعات.

وأوضح أحمد المشد، أن النبي حدثنا على الصيام في الأشهر الحرم، لذا الصيام في رجب من الأمور المستحبة، مشيرًا إلى أن رجب يعد من النفحات التي يجب نتعرض لها.

وشدد أحمد المشد، على المسلمين بالالتزام بأداء الصلوات في موعدها، وتحديد أوقات في جوف الليل لنتقرب إلى الله، ونبتعد في رجب عن المعاصي والذنوب، مردفًا أن كل هذه الأعمال بمثابة الاستعداد لشهر رمضان المبارك.