موعد انتهاء فترة قطع الكهرباء وتخفيف الأحمال.. الوزارة توضح

نفى علي عبد الفتاح، مسئول بوزارة الكهرباء، وجود أي قرار معلن بشأن موعد انتهاء فترة تخفيف الأحمال، ووقف انقطاع الكهرباء.

موعد انتهاء فترة قطع الكهرباء

جاء ذلك ردا على تساؤل النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خلال اجتماع اليوم، حول ما إن كان هناك مدى زمني لوقف أزمة انقطاع الكهرباء في إطار خطة تخفيف الأحمال.

موعد انتهاء فترة تخفيف الأحمال

وأوضح أنه يتم التنسيق بين رئيس مجلس الوزراء، ووزيري الكهرباء والبترول، متابعا: حتى رؤساء القطاعات لا دخل لهم في أزمة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال ومود الانتهاء منه.

كشف علي عبد الفتاح، مسئول بوزارة الكهرباء، أن مديونية قطاع البترول التي تم جدولتها بلغت قيمتها 87 مليار حنيه، موضحا أنه تم الاتفاق على جدولة المديونية لتسدد الوزارة 8.7 مليار جنيه في 10 سنوات بدون فوائد.

وأشار مسئول وزارة الكهرباء، إلى التحديات الاقتصادية والظروف في ظل تحرير سعر الصرف، قائلا: لم نستطع الوفاء بالمتطلبات المالية، خصوصا وأن قيمة فاتورة الاستهلاك الشهري للوقود تحولت من 16 إلى 18 مليار جنيه.

جاء ذلك توضيحا بشأن ما أثاره النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن مديونيات وزارة الكهرباء لوزارة البترول في ظل مشكلة انقطاع الكهرباء التي يعاني منها الشعب المصري.

وقال: علينا 62 مليار جنيه مديونيات، وحصلنا على قرض وأعطيناه للبترول إضافة إلى 70 مليار جنيه مسحوبات.

كما تسائل النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن الذي يتحمل تلك المديونيات، ليوضح ممثل وزارة الكهرباء، بأن الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة، هي التي تتحمل المديونيات.