موعد تحري رؤية هلال ذي الحجة في السعودية

يهتم العالم العربي والإسلامي بمعرفة موعد تحري رؤية هلال ذي الحجة في السعودية باعتبارها البوصلة التي تسير عليها الدول العربية في تحديد الرؤية الشرعية، بالتزامن مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

موعد تحري رؤية هلال ذي الحجة في السعودية

أصدر مركز الفلك الدولي يوم الأحد الماضي، بيانا يتعلق بموعد تحري رؤية هلال ذي الحجة في السعودية للعام 1444 هـ، حيث قام بتحديد موعد وقفة عرفات وأيضا اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك.

ومن المتوقع أنّ تقوم المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية بتحري هلال ذي الحجة، يوم الأحد الموافق 29 ذو القعدة المقبل، وفق ما ذكر معهد الفلك الدولي.

استطلاع رؤية الهلال في السعودية

صرّح البيان بأنّ معظم دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الأحد 18 يونيو 2023م، والذي يوافق 29 ذي القعدة 1444 هـ. وقد يكون من الصعب رؤية الهلال في ذلك اليوم من وسط وغرب العالم الإسلامي باستخدام التلسكوب، لذلك من المرجّح أن يكون استطلاع رؤية الهلال في السعودية يوم الاثنين 19 يونيو أول أيام شهر ذي الحجة في العديد من الدول، ويوم الثلاثاء 27 يونيو هو الوقفة عرفات، فيما يوافق الأربعاء 28 يونيو اليوم الأوّل من العيد الأضحى المبارك.

تحري رؤية هلال ذي الحجة في السعودية تحري رؤية هلال ذي الحجة في السعودية

تحري رؤية هلال ذي الحجة في السعودية

ويشير البيان إلى أنه فيما يتعلق بتحديد رؤية هلال ذي الحجة في السعودية وبعض المدن العربية والإسلامية يوم الأحد 18 يونيو، فإنه تم احتساب الزمن الطبيعي لغروب الشمس للهلال.

تشير حسابات هذا الزمن إلى أن الهلال سوف يغيب بعد 07 دقائق في جاكرتا وعمره 6.5 ساعات، وبعد 29 دقيقة في أبوظبي وعمره 12.4 ساعات، ولا يمكن رؤيته في جاكرتا وأبوظبي بغض النظر عن استخدام التلسكوب. أما في الرياض فإنه سوف يغيب بعد 31 دقيقة وعمره 13 ساعة، وفي عمان والقدس سوف يغيب بعد 37 دقيقة وعمره 13.8 ساعة، وفي القاهرة سوف يغيب بعد 36 دقيقة وعمره 14 ساعة، وفي الرباط سوف يغيب بعد 44 دقيقة وعمره 16.2 ساعة، ويمكن رؤيته في الرياض وعمان والقدس والقاهرة والرباط فقط باستخدام التلسكوب ويتطلب ذلك سماء صافية جدًا.

موعد استطلاع رؤية الهلال في السعودية

أفاد البيان بأنه حتى يتسنى فهم مغزى هذه الأرقام، يجب الإشارة إلى الحقيقة بأن أقل مدة لرؤية الهلال بالعين المجردة كانت 29 دقيقة، في حين كان الحد الأدنى لعمر الهلال لرؤيته بالعين المجردة 15 ساعة و33 دقيقة، ولا يكفي أن يتزايد مدة وعمر الهلال فوق هذه القيم ليرى، بل يتوقف الأمر على عدة عوامل أساسية مثل مدى انحراف الهلال عن موضع الشمس، ومدى صعوبة الرؤية بناء على المسافة بين الهلال والأفق ووقت الاستشهاد.

تحري هلال ذي الحجة تحري هلال ذي الحجة

رؤية هلال ذي الحجة

اختتم البيان بالإشارة إلى أنّه بما أنّ من المستحيل رؤية الهلال يوم الأحد 18 يونيو في أي منطقة في العالم الإسلامي، ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة، من المحتمل أن تعلن بعض الدول في وقت سابق أنّ يوم الثلاثاء 20 يونيو هو اليوم الأول من شهر ذي الحجة، وأنّ يوم الخميس 29 يونيو سيكون العيد في هذه الدول.

موعد تحري هلال ذي الحجة في السعودية موعد تحري هلال ذي الحجة في السعودية

الإفتاء: نترقب إعلان السعودية رؤية هلال ذي الحجة لتحديد يومي عرفة والنحر

السعودية تحدد موعد تتحرى رؤية هلال ذي الحجة

المفتي يكشف الفرق بين رؤية الهلال في عهد النبي والآن.. فيديو

موعد المولد النبوي 2022 بعد استطلاع هلال شهر ربيع الأول