موعد تطبيق زيادة المرتبات والمعاشات بعد التوجيهات الرئاسية.. كم تبلغ القيمة؟

نالت حزمة الإجراءات الخاصة بالحماية الاجتماعية، التي من المقرر أن تعلن عنها الحكومة خلال الفترات المقبلة، حيزا كبيرا من اهتمامات المواطن عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي والعديد من التساؤلات بالشارع، في ظل الاهتمام الكبير من القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، للمواطن البسيط وانحيازه له، وهو ما يتجلى دائما في خطاباته للشعب.

وقال الرئيس السيسي، في خطابه باحتفالية عيد الشرطة قائلا: 'أسجل احترامي للمصريين، وأخص بالتقدير المواطن الغلبان والبسيط قبل أى حد تانى، وأدرك وأشعر بمعيشته في مثل هذه الأيام.. أقابل المواطنين البسطاء في الشارع ويقولون لي ربنا يعينك.. وربنا معانا.. وكل ما نعاني منه الآن، سينتهي بإذن الله'.

توجيهات رئاسية للتخفيف على المواطن

قال المستشار الدكتور أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مصر تدخل عصر جديد من الطاقة النووية، مشددا على أن مصر ستتجاوز كل الازمات الاقتصادية بالإرادة والعزيمة المصرية. وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن الدولة المصرية عازمة على استكمال المسار التنموي بمختلف المجالات، لافتا إلى أن هناك توجيهات من قبل الرئيس السيسي لتخفيف الأعباء على المواطن في أسرع وقت ممكن. وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن الدولة المصرية، تخطط للمستقبل والقضاء على العوائق والمشكلات، موضحا أن مصر بها الآن بنية تحتية جاذبة للاستثمار من كل دول العالم، مؤكدا أن مصر تحقق الكثير من الإنجازات في عهد الرئيس السيسي.

موعد تطبيق زيادة المرتبات والمعاشات

كشفت لجنة الخطة والموازنة بمجس النواب عن تفاصيل الزيادة المرتقبة في المرتبات والمعاشات في 2024، وذلك بعدما أكدت وزارة المالية على وجود توجيهات رئاسية بزيادة المرتبات والمعاشات في العام الجديد.

وألقت الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة بظلالها على الأوضاع الاقتصادية، في ظل التوترات الجيوسياسية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وما أعقبها من اضطراب في سلاسل الإمداد.

كشف فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن تفاصيل قيمة زيادة المرتبات والمعاشات في 2024، موضحا أن وزارة المالية لم تحدد بعد قيمة زيادة المرتبات والمعاشات في 2024.

وأضاف الفقي، خلال مداخلية هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مُقدم برنامج 'على مسئوليتي' المذاع على قناة 'صدى البلد'، أن المالية تبدأ في ديسمبر تجميع الإيرادات والإنفاق ومن ثم تحديد الزيادة في المرتبات والمعاشات وفائد الدين إلى آخر، ويتم إعطاء الموازنة المالية إلى مجلس النواب قبل الاستحقاق الدستوري وبداية السنة المالية بـ 3 أشهر.

ويكمل رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن هذه الخطة يجب أن تكون في البرلمان بـ 31 مارس، وبالفعل في هذا الموعد يستقبل البرلمان الموازنة والتي تتكون من 669 ورقة جهة موازنية وهي تمثل موازنة مصر كلها، موضحا أن كل لجنة في البرلمان تأخذ الموازنة الخاصة بها، على أن يتم مناقشة كل شئ في لجان البرلمان وتعرض كل لجنة متطلبتها وكل هذا يصب في النهاية بالموازنة.

موعد زيادة المرتبات

أكد سمير صبري، مقرر لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي بالحوار الوطني عن حزب مستقبل وطن، أن الرئيس السيسي مهتم بالمواطن، ويشعر بما يمر به من تحديات خلال الفترة الحالية، خاصة ارتفاع أسعار السلع والمنتجات.

موعد زيادة المرتبات والأجور

وقال سمير صبري خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، إنه بناء على كل هذه المعطيات السابقة، جعلت الرئيس السيسي يطالب وزير المالية بزيادة الأجور للعاملين، وكذلك المعاشات، ورفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي.

وتابع: قرار الرئيس الجمهورية بزيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات لن يحتاج إلى انعقاد وموافقة مجلس النواب، ولكن رفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي سيكون في حاجة إلى موافقة مجلس النواب، قائلا: 'من المتوقع ان يتم تطبيق توجيهات الرئيس السيسي برفع الحد الأدنى للأجور والمعاشات خلال شهرين من الآن، أي من المتوقع تطبيق هذا القرار قبل شهر رمضان المقبل'.