موعد تغيير الساعة.. تعرف على أضرار التوقيت الشتوي

يهتم الكثير من المواطنين في مصر بمعرفة موعد تغيير الساعة في مصر بعد الحويل إلى التوقيت الشتوي، وذلك من أجل تأخير الساعة 60 دقيقة وترتيب المهام اليومية وفقًا للتوقيتات الجديدة التي تعتمدها الدولة المصرية بجميع مؤسساتها العامة والخاصة.

ينتهي العمل بالتوقيت الصيفي بعد أيام قليلة لنعود إلى التوقيت الشتوي بمواكبة اقتراب فصل الشتاء ونهاية فصل الصيف، وفقًا للإعلان الصادر عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

موعد تغيير الساعة وبدء التوقيت الشتوي

بدأ تطبيق التوقيت الصيفي في مصر منذ يوم الجمعة 28 أبريل 2023، من خلال تقديم الساعة (إلى الأمام) بمدة 60 دقيقة، وذلك وفقًا لقرار صدر من مجلس الوزراء في هذا الشأن، بينما سيتم بدء التوقيت الشتوي في مصر في آخر يوم خميس من شهر أكتوبر 2023، الموافق 26 أكتوبر 2023، حيث سيتم تأخير الساعة بمدة 60 دقيقة (إلى الوراء).

يعود تاريخ تطبيق التوقيت الصيفي في مصر إلى عام 1940، ولقد تم وقف تطبيقه عدة مرات قبل استئنافه مرة أخرى في 28 أبريل 2023.

أضرار التوقيت الشتوي

أظهرت الدراسات العلمية التي أُجريت حول التوقيت الصيفي والشتوي وجود فوائد وأضرار لكل منهما، وأكدت هذه الدراسات أن التوقيت الصيفي يسبب عيوب وأضرار ومخاطر للأفراد لا تحدث في التوقيت الشتوي. وتشمل هذه العيوب زيادة معدلات الإصابة بالنوبات القلبية ووضع الجسم تحت ضغوط عديدة بسبب تغيير الساعة واضطراب الإيقاع الزمني البيولوجي للفرد.

في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، يتم تغيير الساعة في الثالثة والثانية صباحا، مما يتسبب في أن يصبح اليوم مكونًا من 25 ساعة بدلاً من 24. هذا بالإضافة إلى حلول الليل مبكرًا وأن يكون أكثر قتامة في أمريكا وأوروبا. أما فيما يتعلق بالتوقيت الشتوي، فإنه يتسبب في تأخير الرحلات الجوية كأحد الأضرار المحتملة.