موعد رأس السنة الهجرية 2024.. إجازة رسمية جديدة بعد 30 يونيو

يتساءل الكثير من المواطنين في مصر والعالم العربي، عن موعد رأس السنة الهجرية 2024، مع ترقب إعلان دار الإفتاء المصرية، نتيجة الاستطلاع لمعرفة موعد أول أيام الشهر الأول من العام الهجري المقبل.

موعد رأس السنة الهجرية 2024

ولتحديد موعد السنة الهجرية الجديدة، تستطلع دار الإفتاء المصرية، في رأس السنة الهجرية، هلال الشهر المحرم، يوم 29 من شهر ذي الحجة 1445 هجرية، ومن المتوقع أن يكون موعد رأس السنة الهجرية 2024 مساء يوم الأحد الموافق 7 يوليو 2024 - ويوم الاثنين الموافق 8 يوليو 2024 أول أيام السنة الهجرية.

ويكون يوم الاثنين الموافق 8 يوليو 2024 أول أيام السنة الهجرية، إجازة رسمية للقطاع الحكومي في مصر.

السنة الهجرية تكون مثيلة للسنة الميلادة في مدتها، فهي تتكون من 12 شهراً، وقال الله- تعالى- في كتابه الحكيم في الآية (36) من سورة التوبة: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ).

كل شهر هجري تكون بدايته مع بداية وقت القمر الجديد، حيث يكون تعداد أيام أشهر التقويم الهجري حسب دورة القمر حول الأرض، وتتناوب الأشهر بين 29 و30 يوماً، باستثناء شهر ذي الحجة، حيث تختلف عدد أيامه في دورة قدرها 30 سنة؛ وذلك للحفاظ على تناسب التقويم مع مراحل نمو القمر الحقيقية. وقد ارتبط التقويم الهجري بالفرائض الّتي فرضها الله تعالى على المسلمين، مثل الحج والصوم.