موعد شهر رجب 2024 والأعمال المستحبة

مع اقتراب شهر رمضان المبارك 2024، يتساءل الكثير من المواطنين عن موعد شهر رجب 2024، والذي يعد أحد الأشهر الحرم التي يكون فيها الثواب والجزاء مضاعف من حيث الكيف، ويستحب فيها الإكثار من الأعمال الصالحة والطاعات، لذا نرصد لكم في السطور التالية؛ موعد شهر رجب 2024 والأعمال المستحبة في هذا الشهر.

موعد شهر رجب 2024

ووفقا للحسابات الفلكية والجيوفيزياقية الصادرة عن المعهد القومي للبحوث، فإن يوم الجمعة الموافق 12 يناير 2024 م، هو المتمم لشهر جمادي الآخرة 1445هـ، ووفقا للحسابات الفلكية التي قام بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد؛ فإن غرة شهر رجب 1445 هـ فلكيًا؛ تكون يوم السبت الموافق 13 يناير 2024 م.

نظام التقويم الهجري

يعتمد نظام التقويم الهجري على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض، وعن ترتيب الـ12 شهر في التقويم الهجري؛ فتشمل الآتي: ( شهر المحرم – شهر صفر – شهر ربيع الأول – شهر ربيع الآخر – شهر جمادي الأول – شهر جمادي الآخرة – شهر رجب – شهر شعبان – شهر رمضان – شهر شوال – شهر ذو القعدة – شهر ذو الحجة.

موعد شهر رمضان 2024

وفقا للحسابات الفلكية التي أعلنها مركز الفلك الدولي، لاستطلاع موعد شهر رمضان 2024، فإنّه من المقرر أن يكون أول يوم في شهر رمضان هو الإثنين الموافق، 11 مارس لعام 2024، ويكون 30 يومًا، على أن تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان 1445 هـ يوم 29 شعبان 1445 هـ.

الأدعية المستحبة في شهر رجب

أما فيما يتعلق بالأدعية المستحبة في شهر رجب 2024، فهناك العديد من الأدعية المختلفة والمتعددة التي يلجأ إليها البعض للتضرع إلى الله سبحانه وتعالى لطلب أمور دنيوية وأخرى متعددة، لذا نقدم لكم في السطور التالية؛ عدد من الأدعية المستحبة للدعاء بها في شهر رجب 2024، حيث تشمل ما يلي:-

  • اللهم بارك‏ لنا في‏ رجب‏ وشعبان، وبلغنا شهر رمضان، وأعنا على الصيام والقيام، وحفظ اللسان، وغض البصر، ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقربه وإن كان قريبًا فيسره، وإن كان قليلًا فكثره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  • اللهم ارزقنا رزقا حلالا طيبا مباركا فيه كما تحب وترضى يارب العالمين
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لنا شأننا كله، ولا تكلني إلى أنفسنا طرفة عين.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، وأعنا على شكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم، والمأثم والمغرم، ومن فتنة القبر، وعذاب القبر، ومن فتنة النارِ وعذاب النار، ومن شر فتنة الغنى، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم إنك عفو كريم غفور تحب العفو فاعفو عنا يارب.
  • رب اعصمني من كل سوء، ولا تأخذني على غرة، ولا على غفلة، ولا تجعل عواقب أمري حسرة وندامة
  • اللهم اغسل عني خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.