موعد ورابط نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2023.. مؤشرات علمي علوم ورياضة

يغلق الموقع الإلكتروني للتنسيق، خلال ساعات باب تسجيل رغبات القبول بالكليات والمعاهد لطلاب المرحلة الأولى 2023، وفقا للجدول الزمني للمرحلة المعلن من قبل وزارة التعليم العالي.

وانطلق تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، السبت الماضي وتستمر حتى مساء اليوم الخميس ، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات.

وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الحد الأدنى للتقديم بتنسيق المرحلة الأولى كالتالي:

الشعبة العلمية 362 درجة فأكثر أي بنسبة 88.29 فأكثر22304، والشعبة الهندسية 342 درجة فأكثر أي بنسبة 83.41% فأكثر15013، والشعبة الأدبية 289.5 درجة فأكثر أي بنسبة 70.61% فأكثر74923

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن عدد الطلاب في المرحلة الأولى لطلاب الشعب الثلاثة (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي)، 112 ألفا و240 طالبا.

موعد ورابط نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2023

 

حسب مصدر مطلع بمكتب تنسيق القبول بالجامعات، لـ«موقع قناة صدى البلد»، فمن المرجح أن يعلن وزير التعليم العالي، نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2023، بدايات الأسبوع المقبل، بعد أن تنتهي اللجنة العليا للتنسيق من تحليل رغبات الطلاب وإعلان الحد الأدنى للقبول بالكليات بالشعب الثلاثة (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي).

 

ويمكن للطلاب الحصول على النتيجة كاملة الخاصة بتنسيق المرحلة الأولى 2023، من خلال الموقع الإلكتروني للتنسيق، عبر الرابط التالي:

تنسيق المرحلة الثانية 2023 علمي علوم

 

وحسب مؤشرات نتيجة الثانوية العامة 2023، فيتنافس نحو 37 ألفا و300 طالب وطالبة من المتفوقين فى الثانوية العامة على الأماكن المتاحة بكليات القطاع الطبى والهندسة، فيما تستمر فرص الالتحاق بكليات الحاسبات والمعلومات متاحة أمام جانب من الحاصلين على مجاميع مرتفعة بين طلاب المرحلة الثانية للتنسيق، كما يبلغ عدد المتنافسين على كليات الطب والأسنان والعلاج الطبيعى والصيدلة 22 ألفا و304 طلاب، وعلى المقاعد المتاحة بالهندسة 15 ألفا و13 طالبا.

ومن المرحج أن يتوقف الحد الأدنى للقبول بكليات الطب عند ٣٧٢ درجة بنسبة ٩٠.٧% وتوقف الأسنان مابين ٣٧١ و٣٧٠ درجة بحد أدنى ٩٠.٢% وتوقف العلاج الطبيعى عند ٣٦٧ درجة بنسبة ٨٩.٥% مع تذبذب الصيدلة بين ٣٦٥ و٣٦٢ درجة بنسبة ٨٩% أو ٨٨.٢% وذلك في ضوء ما ستقرره اللجنة العليا من أعداد نهائية فى ضوء رغبات الطلاب والنظر فى الأعداد الزائدة في الناجحين عن العام الماضى بين طلاب تلك الشريحة.

وفيما يخص فرص طلاب الشعبة العلمية رياضيات فى الالتحاق بكليات الهندسة ترجح المؤشرات زيادة الحد الأدنى عن العام الماضى من درجة إلى ثلاث درجات بسبب زيادة مجاميع الحاصلين على أكثر من ٨٥% عن العام الماضى بما يرجح استقرار الحد الأدنى للكيات بين ٣٤٥ إلى ٣٤٢ درجة علما بأن النزول إلى الرقم الأخير بنسبة ٨٣.٤% مرهون بموافقة لجنة التنسيق على قبول ١٥ألف طالب بجميع كليات الهندسة وانصراف عدد من الطلاب المتفوقين لايقل عن ألف طالب لكليات علوم الحاسب التي تلقى رواجا كبيرا بين الطلاب فى السنوات الأخيرة.

مؤشرات الحد الأدنى لكليات الأدبي

 

ويتنافس طلاب الأدبي الحاصلين على أكثر من ٨٥% على كليات الاقتصاد والإعلام والألسن، كما بات من المؤكد عودة كليات الإعلام للقمة لتعود إلى دائرة الـحاصلين على اكثر من ٨٠% بعد تراجعها الأعوام الماضية إلى أقل من ذلك بكثير، ويعود ذلك إلى إلغاء اختبارات القدرات بها.