مينا بخيت نموذج مصري مشرف استطاع تحويل 100 فكرة لمنتج تطبيقي في المجالات الطبية .. فيديو

كتب: كريم فؤاد

مينا بخيت نموذج مصري مشرف استطاع تحويل 100 فكرة إلى منتج تطبيقي في المجالات الطبية والعلاجية وذلك خلال تواجده في المملكة المتحدة البريطانية.

وكشف بخيت اليوم الأحد خلال جلسة مستقبل البحث العلمي بملتقى الشباب العربي والإفريقي المنعقد في أسوان، أن الابتكار عادة ما يكون بدوافع الفضول أو بسبب الحاجة في مجال الصحة موضحا أنه بالابتكار يتم حل جزء كبير من المشكلة التي تعانيها المنطقة.

وأضاف الدكتور مينا بخيت «الابتكار لوحده مش كفاية» ولابد أن يتم دعم الابتكار ببحث علمي قوي ومن خلال يتم تحويله إلى تكنولوجيا فعالة ولابد أن تكون النواة لتأسيس الشركات الناشئية ومن خلال يتم جذب رؤس أموال واستثمارات بهدف تحويل هذه التكنولوجيا إلى منتج وخدمة يتم من خلاله خدمة المجتمع والاقتصاد.

وأشار الدكتور مينا بخيت إلى أن الشركة التي قام بتأسيسها خلال تواجده في بريطانيا ساهمت في مساعدة أكثر من 250 باحث وأكاديمي وعالم ورائد أعمال من أكبر 40 جامعة في العالم من خلال تأسيس شركات معتمدة للبحث العلمي في المجالات الطبية ليرتفع ذلك الرقم إلى 108 شركة تم إنشائها باستثمارات 400 مليون دولار.

وكشف الدكتور مينا بخيت أن مصرفي العام السابق ثاني أكبر دولة في العالم في مخرجات البحث العلمي بواقع 50% من البحث العلمي يعملون في المجال الطبي والأبحاث الحياتية ويتم اختراع 200 براءة اختراع ولكن قدرة تحويل الأبحاث إلى منتج محدودة لعدة أسباب، مطالبا بتنفيذ عمليات بحث علمي تساعد على حل مشاكل القارة الإفريقية.

 

https://www.youtube.com/watch?v=b0OgTahArvg