نائب رئيس بنك تنمية الصادرات: قرارات المركزي تحارب التضخم

أكد محمد أبو السعود، نائب رئيس بنك تنمية الصادرات، أن بيان البنك المركزي كان استثنائي، ووضع يده على المشكلة الأساسية المتعلقة بالسوق الموازي لسعر الصرف والذي أدى لمشكلة التضخم، لذلك قرار تحرير سعر الصرف يحارب التضخم ويدعم السلع الاستراتيجية.

وأوضح نائب رئيس بنك تنمية الصادرات خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، أن الإجراءات التي تم اتخاذها اليوم، متكاملة واستثنائية وهي حزم متكاملة للسياسات المالية.

ولفت أبو السعود، إلى أن بنك تنمية الصادرات، يملك الدولار ويتم إتاحته للتصنيع والتصدير والسلع الاستراتيجية ومستلزمات الإنتاج، مضيفا أن البنك لديه فائض من الدولار يتم استخدامه للإفراج عن السلع الاستراتيجية.

وأشار إلى أن البنك تلقى طلبات كثيرة من العملاء لتوفير الدولار لهم، مضيفا أن قرار البنك المركزي انعكس على بيع العملاء للدولار.

ونوه محمد أبو السعود بأن بنك تنمية الصادرات ينفذ كل إجراءات الإفراج عن البضائع الاستراتيجية في الميناء، لافتا إلى أن النشاط الاقتصادي يستفيد من توفير مستلزمات الإنتاج.

وتابع أن هناك ردود فعل إيجابية بشأن تنازلات العملاء للدولار في القطاع المصرفي، كاشفا أن نسبة تنازلات العملاء عن الدولار تضاعفت إلى 70 مرة في اليوم عما كان يحدث خلال شهر.