نائب رئيس هيئة البترول السابق: إنتاج مصر من الغاز 6 مليارات قدم مكعب يومياً

كشف المهندس ماجد عبدالحليم، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، تفاصيل خريطة الاكتشافات البترولية في مصر.

وأكد الدكتور ماجد عبدالحليم ، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، خلال برنامج «نظرة» على قناة صدى البلد، أن مصر تنتج غاز يصل لـ6 مليارات مكعب يوميا، معلقا: هذا الرقم غير مرضي لأن الرقم قد يتضاعف لـ18 مليار –بحسب الجهد المبذول- ووفق الشركات والخبراء التي ستشارك في استخراج المنتج.

وقال ماجد عبدالحليم إن الدلتا لديها مستقبل واعد في الاكتشافات من الغاز والبترول، منوها أن الدلتا بها حقول للغاز بحجم كبير، ومن بينها حقل «ظهر» وحقول أخرى يتم العمل عليها، علاوة على السواحل الشمالية على البحر المتوسط.

وأضاف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق أن الفاصل في الاكتشافات البترولية هو نظرية «الاستكشاف والمسح السيزمي والتراكيب وعوامل الاستكشاف»، مستطردا: كنوز مصر في الصحراء الغربية تحتاج إلى تسويق للشركات ومسح سيزمي على مستوى عالي، من خلال المنظومة البترولية.

وتابع المهندس ماجد عبدالحليم: شركة إيني الإيطالية تؤمن احتياج إيطاليا من البترول، وهذا الأمر في الشركات الفرنسية والهولندية والماليزية، ومصر في حاجة لشركة استكشاف خارج الحدود، تمول بالمال والخبراء ويتم طرحها في البورصة، مستشهدا بشركة فيليبس التي استكشف أحد الآبار في العلمين.

واستكمل ماجد عبدالحليم: عملت مع أحد الشركات الأمريكية وعثرنا على اكتشاف كبير في منطقة «خالدة» في 1985، وهذا دليل على أن البترول في الصحراء الغربية يحتاج استثمار كبير؛ لأنها ما تزال بكرا في الاكتشافات.

وبشأن منطقة الفيوم وبني سويف، واصل قائلا: ننتج من المناطق الزراعية نحو 5 آلاف برميل بترول يوميا، ونعمل على النزول لأعماق كبيرة لزيادة الإنتاج، مضيفا: محافظات الصعيد بها حقل «كوم امبو» وتفتقر إلى استراتيجيات واعدة.

واختتم قائلا: نحتاج «التسويق الجيد، فصل الاستكشاف عن باقي القطاعات البترولية، الاستعانة بالخبرات الكبيرة»، وصناعة البترول في مصر واعدة.