نائب وزير التعليم عن تدريس العربى للمدارس الدولية: أجيال لاتتقن لغتها ولاتعرف تاريخ وطنها

قال الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن هناك مفاجأة بوجود أجيال لا تتقن اللغة العربية تحدثا وكتابة ولا يعرفون تاريخ وطنهم، حيث كان يتم تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية في المدارس الدولية ولكنها لا تضاف للمجموع لأنها لم تكن مواد أساسية.

وأضاف بهاء الدين خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج «صدى البلد» المذاع على قناة «صدى البلد» أنه كان هناك رد فعل من بعض أولياء الأمور لا سيما الأمهات بشكل خاص، بشأن تدريس العربي في المدارس الدولية.

وأضاف بهاء الدين، أن نتيجة عدم الاستيعاب الكامل للقرار وأبعاده وتخيلوه قرار متسرع وابتدائي، ولكنه جزء من تطبيق مبادئ الدستور المصري.

وتابع أن هذا يأتي تطبيقا للمادة 24 من الدستور المصري التي تنص على أن اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ الوطني هي مواد أساسية في التعليم ما قبل الجامعي بكل أنواعه الحكومي والخاص.

وأكد الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، أنه يتم تدريس اللغة العربية بداية من رياض الأطفال ثم يضاف لها الدين بداية من الصف الأول الابتدائي وبداية من الصف الرابع حتى الثالث الإعدادي يتم تدريس مادة الدراسات الاجتماعية التي تحتوي تاريخ مصر وجغرافيتها.

ولفت إلى أنه يتم تطبيق القرار فورًا وهناك مدارس بدأت بالفعل في تطبيقه، مؤكدا أن هذا القرار سيتم تطبيقه من الصف العاشر حتى الصف الثاني عشر بداية من العام المقبل 2025/26 وهي المرحلة الثانوية ويتم تطبيقه تدريجيا على مدار 3 سنوات.