نادية مصطفى بعد وفاة الموسيقار حلمي بكر: يا رب عدلك وانتقامك

رحل منذ قليل، الموسيقار حلمي بكر عن عمر ناهز 86 عاما، بعد صراع مع المرض في أيامه الأخيرة؛ نقل على إثره إلى العناية المركزة بأحد المستشفيات.

وفاة الموسيقار حلمي بكر

ونشرت الفنانة نادية مصطفى، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بعد وفاة الملحن حلمي بكر، قائلة: «حسبى الله ونعم الوكيل فى كل ظالم يا رب عدلك وانتقامك».

تحدثت الفنانة نادية مصطفى عن أزمة الموسيقار حلمي بكر في وقت سابق، والأخبار المترددة حول منع زوجته الزيارة عنه.

حقيقة منع الزيارة عن حلمي بكر

وفي وقت سابق، قالت نادية مصطفى، عضو مجلس نقابة المهن الموسيقية، في تصريحات تلفزيونية: 'خلال فترة مرض حلمي بكر الأولى وأثناء تواجده في المستشفى كنت أزوره إلى أن خرج على رجله بدون مشاكل، وتوجه إلى بيته في حدائق الأهرام لإنه كان منفصلا عن زوجته، وبعدها عرفت إنه رجع بيته في المهندسين وتعرض لوعكة صحية جديدة، وكنت أزوره في وجود زوجته كل يوم تقريبا، وقمت بنقل الصورة لمصطفى كامل نقيب المهن الموسيقية ومجلس إدارة النقابة، والكل أجمع على إننا تحت أمر حلمي بكر'.

وتابعت: 'لما عرضت عليه نقله للمستشفى رفض وقال لو خرجت من البيت مش هعرف أدخله مرة ثانية، واحتراما لرغبة حلمي بكر طلبت له دكتور يزوره في البيت، لكن كنت شايفة حالته تتدهور كل يوم عن اليوم السابق، وفي آخر أيام زرته فيها كان بيقول كلام غريب ومش مركز'.

حالة حلمي بكر

واستكمل حلمي بكر حديثه، قائلًا: 'النقابة أخذت قرار بضروة نقله للمستشفى الذي يريده، ووافق على نقله لمستشفى القوات المسلحة، لكن فوجئت إن زوجته أخذته البلد عند والدتها ولم يتوجه للمستشفى، وكانت لا ترد على المكالمات أو الرسائل الصوتية، وتواصلت مع ناس يعرفوه، ولقيت شخص قريب جدا من والدتها في البلد وناس صعب عليهم حلمي بكر، وأرسلوا لي رسائل صوتية عن تعرضه لمعاملة فيها إهانة'.

واختتمت نادية مصطفى كلامها: 'يوم ما أخذت الدكتور يزوره احتراما لرغبته فضلت واقفة في الشارع محدش عايز يفتح لي، وكلمته قال أنا لوحدي ومقفول علي الباب، وكنت هبلغ البوليس ونكسر الباب وزوجته لم ترد علي، وبوجود شهود حارس أمن عقار مجاور له تحت الإنشاء قفز داخل البلكونة عنده في الدور الأول وفتح لنا الباب، وكان أخو زوجته موجود لكن نايم'.

تزوج 9 مرات.. محطات في حياة الموسيقار الراحل حلمي بكر

قدم الموسيقار الراحل حلمي بكر، خلال مسيرته الفنية الكثير من الألحان لكبار المطربين في مصر والوطن العربي، حيث تخطت ألحانه الـ 1500 أغنية، ما بين عاطفية ووطنية ولعل أبرزها أوبريت «الحلم العربي»، الذي حقق نجاحًا كبيرًا نظرًا لمشاركة أكثر من 22 مطربًا ومطربة، من أهم نجوم الغناء في الوطن العربي، للتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي، ضد أهل فلسطين.

وفي السطور التالية نرصد أهم المحطات في حياة الموسيقار الكبير الراحل حلمي بكر

حياته

ولد الموسيقار الراحل حلمي بكر، بحي حدائق القبة بالقاهرة في 6 ديسمبر 1937، و تخرج في المعهد العالي للموسيقى العربية، وعمل كمدرس موسيقى عقب تخرجه بإحدى المدارس الحكومية، وتصادف أن جاءت المطربة الراحلة «وردة» لإحياء إحدى الحفلات فاستمعت لبعض ألحانه فأعجبتها وصممت على تقديمه إلى (محمد حسن الشجاعي) مدير الإذاعة المصرية في تلك الفترة.

أول أعماله

كانت أولى أغنياته كملحن هي «كل عام وأنتم بخير» للمطرب «عبداللطيف التلباني)، ثم توالت ألحانه لكل من: «ماهر العطار، نجاة الصغيرة، محمد الحلو، على الحجار، مدحت صالح.. وغيرهم».

ألحان حلمي بكر للمسرح

ولحن بكر حوالي 48 مسرحية غنائية، من أشهرها: «سيدتي الجميلة، حواديت، موسيقى في الحي الشرقي».

نال حلمي بكر عدداً من الجوائز والتكريمات، من أهمها: أحسن ملحن عربي عام 1975، وجائزة التفوق و من أشهر الأعمال التي قدمها في المسرح والسينما والتليفزيون: «سيدتي الجميلة، آخر الرجال المحترمين، فيفا زلاطا».

الحياة الشخصية

تزوج حلمي بكر من 9 زوجات، جاء في مقدمتهن الفنانة المعتزلة سهير رمزي وهي الزوجة الأولى في حياته، وتمت خطوبتها وهي بعمر 16 سنة، وتزوجها وعمرها 21 سنة، وانفصل الزوجان بعد 3 سنوات من الزواج.

وتزوج حلمي بكر أيضًا من المطربة علية التونسية يليهن «راندا» ابنة خالة الفنانة السورية أصالة، و«شاهيناز» شقيقة الفنانة شويكار، وهي أم ابنه الوحيد هشام، الذي يبلغ من العمر 44 عاماً، وتزوج بعدها من السيدة «نارمن».

وتعدر زيجته الأخيرة من سماح عبد الرحمن القرشي، وأثمرت الزواج الطفلة ريهام في عام 2016 لتكون ثاني أبناء الموسيقار حلمي بكر رغم زيجاته الكثيرة خلال مشواره الفني.

تفاصيل خناقة الساعات الأخيرة قبل رحيل الموسيقار حلمي بكر

تعرض الموسيقار الكبير حلمي بكر لأزمات عديدة خلال الأيام الماضية، أثرت بالسلب على حالته الصحية، والتي تدهورت كثيرًا بسب تعرضه للنصب من مدير أعماله الذي سرق مبلغ 2 مليون و280 ألف جنيه من حسابه البنكي، بالإضافة إلى ظهور ابنه هشام يوم الإثنين الماضي، في أحد اللقاءات التليفزيونية، يدعي خطف والده من جانب زوجة حلمي بكر، وأنه أصبح في أيامه الأخيرة.

بعد تصريحات هشام حلمي بكر بشأن تعرض الموسيقار الكبير للتعذيب على يد زوجة والده وأقاربها، وتصاعد وتيرة نزاع أفراد أسرته على القنوات الفضائية، وسط تبادل الاتهامات بين جميع الأطراف، دخل حلمي بكر في حالة نفسية سيئة، وأصبح حديث السوشيال ميديا.

تصريحات نجل حلمي بكر

وأكد هشام نجل الموسيقار حلمي بكر، على تدهور حالة والده الصحية، مشيرًا إلى أنه يعاني من أزمات صحية كثيرة حاليًا كما أن ذاكرته وقدرته على التركيز أصبحت ضعيفة نتيجة تقدمه بالعمر.

وأوضح نجل حلمي بكر، في تصريحات تليفزيونية، أنه يعيش في أمريكا، منذ 15 عامًا ولا يأتي إلى زيارة مصر سوى أسبوعين كل عام، ومنذ أزمة انتشار فيروس كورونا، لم يستطيع العودة إلى الوطن لرؤية والده، مشيرًا إلى أن أخر مرة رآى فيها والده كان في عام 2019، ومنذ أيام أخبره عمّه بأن يأتي سريعٍا لرؤية والده لأنه أصبح في أيامه الأخيرة.

وأضاف نجل حلمي بكر، أن زوجة والده الحالية تستولي على كل شيء ولا يستطيع أحد التواصل معه حاليًا، مشيرًا إلى أن هناك أنباء حول تعرض الموسيقار حلمي بكر للتعذيب والاغتيال من أهل زوجته، مؤكدًا على أن مشاكله مع زوجته منذ 7 سنوات، والعديد من الفنانين والمقربين يعلمون تفاصيل هذه المشاكل.

رد زوجة حلمي بكر

علقت سماح القرشي زوجة الموسيقار حلمي بكر، على ما تم تداوله بشأن العلاقة السيئة بينها وبين زوجها الموسيقار الكبير، أنها تسمع ذلك الكلام منذ فترة وليس لديها وقت للرد على مثل هذه الشائعات، مؤكدة على أن حلمي بكر مريض منذ 4 شهور ولم يأتي أحد لزيارته في البيت منذ وقت مرضه.

وأوضحت زوجة الفنان حلمي بكر، أن أخوات الموسيقار الكبير قاموا بزيارته عندما جاء الشرقية، ومعها فيديوهات تؤكد صحة كلامها، قائلة: «حلمي رفض أنه يروح معاهم في بيتهم وقالهم : أنا قاعد هنا مع ماما».

وبشأن ما تم تداوله بشأن تصريحات ابن الفنان حلمي بكر عن الحالة الصحية لوالده، قالت سماح: «هشام وصل ليه كلام مغلوط، وهما قاصدين كده، واللي بيتقال غير صحيح بالمرة».

تصريحات شقيق حلمي بكر

وفي نفس السياق، كشف فتحي بكر شقيق الموسيقار حلمي بكر، حقيقة المعاناة الصحية التي يعاني منها شقيقه على يد زوجته، مشيرًا إلى أن هذه المشكلات بدأت منذ سنتين مع زوجته، وخلال هذه الفترة تواصل حلمي معنا، وقال إن هناك مشاكل كبيرة بينهما، وقمنا بزيارته هذه المرة، ولقينا حالته الصحية سيئة.

وأضاف فتحي بكر، قائلاً: «جاتلي رسالة صوتية تنص على إن أخي يتعرض للتعذيب على يد زوجته الحالية، وقمت بزيارته في منزله وعرضت أن استضيفه في منزلي ولكنه رفض ذلك».

وتابع: بعدها بكام يوم تفاجئت بإن حلمي سافر يقعد عند أهل زوجته في محافظة الشرقية، وكنت سمعت قبلها بإنه اتخطف.

وأنكر شقيق الموسيقار حلمي بكر، ما تم تداوله بشأن سوء علاقته مع شقيقه، قائلاً: «كلنا على علاقة طيبة مع بعضنا، ولا توجد قطيعة بيني وبين أخويا على الإطلاق، وما تم تداوله في هذا الشأن؛ غير صحيح».

وكشف فتحي بكرعن انفصال حلمي بكر عن زوجته الحالية منذ فترة وعادت إليه منذ 4 شهور، قائلاً: «أخويا ومراته كانوا منفصلين عن بعض من فترة، ولسه راجعين لبعض من 3 أو 4 شهور فقط».

تصريحات حلمي بكر

خرج الفنان حلمي بكر عن صمته في أخر ظهور إعلامي بعد تداول أخبار كثيرة بشأن حالته الصحية، قائلا: «أنا بحبكم جدًا بس معرفش حالة الحب اللي عندكم شكلها ايه، وزعلان من اللي بيتقال عني لكن حالتي الصحية تمنعني من التعليق».

وأضاف الفنان حلمي بكر في مداخلة هاتفية له مع الإعلامية نهال طايل ببرنامج تفاصيل المذاع على قناة صدى البلد 2، قائلاً: «أنا موصلتش للدرجة اللي الإعلام وصفني بيها، ومفيش حاجه تخليني بإني انشغل بالتعليق عن اللي بيحصل.. مش هقعد اتكلم في الوقت ده عن المطربين وغيره».

واختتم حلمي بكر تصريحاته قائلاً: «الجمهور بيتطمن بالتطاول وقلة الأدب والهجوم، وأرفض الحديث والتعليق عن ما يخص حالتي الصحية وبشأن اتجاهي للسفر إلى الشرقية مع زوجتي».