ناسا في مهمة رسمية لحماية لمنع الأجسام الكونية من تدمير البشرية على الأرض

في سابقة الأولى من نوعها تسعى وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بإنجاز مهمة لم تشهدها البشرية من قبل، هو اصطدام مركبة فضائية بكويكب لتحويل مساره، ويعد الأمر اختبار رئيسيي لقدرة البشرية على منع الأجسام الكونية من تدمير الحياة على الأرض، وذلك يوم الاثنين المقبل.

وكالة ناسا لمنع تدمير الحياة على الأرض من خلال الأجسام الكونية

وأطلقت المركبة الفضائية 'دابل أسترويد ريدايركشن تست' (دارت) من  ولاية كاليفورنيا الأمريكية في نوفمبر 2021 وهي أوشكت من الاقتراب من هدفها الذي ستضربه بسرعة 23 ألف كيلومتر، أما حجمها فأصغر من حجم سيارة فيما يبلغ قطرها نحو 160 مترا.

لا داعي من القلق حول الاصطدام المرتقب

وويبعد الكويكب ديمورفوس والكويكب الأكبر الذي يدور حوله ديديموس نحو سبع ملايين ميل من الأرض في أقرب نقطة، حيث الأمر لا يشكل أي خطر جديد على صحة البشرية ولا يوجد ما يدعو للقلق أو الخوف.

وعبر ليندلي جونسون المسؤول في قسم الدفاع الكوكبي في 'ناسا'، أنها لحظة مثيرة ليس للوكالة فحسب بل أيضا لتاريخ الفضاء وتاريخ البشرية'.

بث مباشر لوكالة ناسا لوقت الاصطدام

 

ووفقًا للمخطط في حال سارت الأمور وفق الجدول المعلن، فمن المتوقع أن يحدث الاصطدم المركبة الفضائية والكويكب عند الساعة 19,14 بالتوقيت الشرقي (23,14 ت غ) ويمكن متابعته عبر البث المباشر لـ'ناسا'، ويمكن مشاهدة بث مباشر لحظة الحدث من خلال الرابط التالي' (اضغط هنا).

مدة المحددة لحدوث الاصطدام

ومن خلال الاصطدام بديمورفوس، تأمل 'ناسا' في دفعه إلى مدار أصغر حيث توفر عشر دقائق من الوقت الذي يستغرقه للالتفاف حول ديديموس والذي يبلغ حاليا 11 ساعة و55 دقيقة، وهو تغيير سيكتشف بواسطة تلسكوبات أرضية في الأيام التالية.

وهذه التجربة ستجعل ما جرب في السابق فقط في الخيال العلمي خصوصا في أفلام مثل 'أرماغيدن' و'دونت لوك اب'، حقيقة.

محمد رمضان ينشر فيديو من حفلته الأخيرة.. بيسمعني بنات صواريخ شكلي هعمل بيزنس مع ناسا