تصادم سماوي يشكل سحابة حطام عملاقة.. وناسا ترصد الظاهرة

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، مؤخرًا، صورة قالت إنها لسحابة حطام ناجم عن تصادم سماوي ضخم.

حجب الضوء

وقال مجموعة من علماء الفلك بجامعة أريزونا في دراسة نشرت في وقت سابق من شهر مارس الجاري بمجلة «الفيزياء الفلكية»، إن الصورة التقطت عندما مرت سحابة الحطام أمام نجمها، وحجبت الضوء لفترة وجيزة، في ظاهرة يطلق عليها اسم 'العبور'.

وتمكن العلماء من تحديد حجم السحابة؛باستخدام معرفتهم بحجم النجم بعد وقت قصير من التأثير، وتقدير حجم الأشياء التي تصادمت، والسرعة التي تشتت بها السحابة، وفق «سكاي نيوز عربية» نقلاً عن «فوكس نيوز» الأمريكية.

صورة لـ السحابة من وكالة ناسا

الكواكب الصخرية

ويعتقد العلماء أن هذه الأنواع من الاصطدامات حول النجوم الشابة، تتسبب في تشكل الكواكب الصخرية.

وفي هذا الصدد قال المؤلف المشارك في الدراسة، جورج ريكي: «جميع الحالات المشابهة التي تم الإبلاغ عنها سابقا باستخدام مرصد سبيتزر الفضائي لم تقدم شرحا وافيا للظاهرة وإنما فرضيات نظرية فقط حول شكل الحدث الفعلي وسحابة الحطام».

ووفق وكالة ناسا فقد استخدم المرصد سبيتزر في رصد 100 حالة مشابهة، ومنها النجم «إتش دي 166191» والذي يبلغ 10 ملايين عام.

الغبار المتخلف

ففي عام 2015، اجتمع الغبار المتخلف عن تكوين ذلك النجم ليشكل كواكب صغيرة؛ إذ أن تناثر الغاز الذي كان يملأ الفراغ سابقًا، يتسبب بتكرر التصادمات الكارثية بينهما التي توّلد كميات هائلة من الغبار.

ورصد المرصد، في عام 2018، نظامًا نجميًا ساطعًا مع سحابة تحجب الضوء بشكل مستطيل، فيما قالت ناسا إنه تشكل من تصادم أجسام بحجم الكواكب القزمة. ويعتقد العلماء أن مثل هذه الظواهر الفلكية، قد تكون مهمة للغاية في معرفة آليات تشكل النظام الشمسي والكواكب ذات البنية الصخرية.

وزيرة البيئة: نجحنا في القضاء على السحابة السوداء العامين الماضيين

مدبولي يتابع إجراءات مواجهة «السحابة السوداء» بالقاهرة الكبرى والدلتا